05 ماي 2024

تازة.. ندوة دولية تسلط الضوء على أهمية الابتكار وذكاء ريادة الأعمال

Maroc24 | جهات |  
تازة.. ندوة دولية تسلط الضوء على أهمية الابتكار وذكاء ريادة الأعمال

سلط مشاركون في ندوة دولية نُظمت اليوم الجمعة بمبادرة من مختبر الأبحاث القانونية والسياسية والاقتصادية بالكلية المتعددة التخصصات بتازة، الضوء على موضوع الابتكار وذكاء ريادة الأعمال والممارسات الإدارية.

وأكد أكاديميون وخبراء وباحثون، خلال هذا اللقاء العلمي المنظم بشراكة مع مختبر الأبحاث المتعددة التخصصات في الاقتصاد والمالية والإدارة التنظيمية بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والاجتماعية بفاس، ومختبر الدراسات والأبحاث في إدارة المنظمات والتراب بالكلية، والمركز المغربي للدراسات والأبحاث حول المقاولة الاجتماعية، على أهمية الابتكار في مجال التسيير والتدبير المقاولاتي، وتطوير اعمال البحث بما تتطلبه الظروف والمتغيرات الدولية والوطنية.
وأبرز المتدخلون أيضا الدور الهام للابتكار والذكاء المقاولاتي وريادة الأعمال في خلق بيئة مناسبة للنهوض بالمقاولات ومساعدتها على تجاوز مختلف الإكراهات التي تعاني منها.
وبالمناسبة، أكد جواد بوعرفة، نائب عميد الكلية متعددة التخصصات بتازة المكلف بالبحث العلمي والتعاون، في تصريج لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الابتكار لا يقتصر على ما هو تقني وتكنولوجي بل يشمل أيضا الممارسات المتعلقة بالتدبير والتسيير، معتبرا أن الذكاء في ارتباطه بخلق المقاولات يستوجب تدبيرا محكما واعتماد الممارسات الفضلى.

من جهته، توقف الأستاذ الباحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس، عبد الرزاق الهيري، عند الدور الهام للمقاولة في خلق الثروة وتحقيق أهداف النموذج التنموي الجديد.

واستعرض الأستاذ الهيري في سياق متصل الإكراهات التي تواجهها المقاولة، والآفاق الواعدة التي يتيحها الميثاق الجديد للاستثمار الذي يركز على الابتكار ويهدف إلى تقوية دينامية المقاولات.

من جانبها، أفادت أسماء دياني، أستاذة باحثة بكلية الحقوق بفاس ورئيسة المركز المغربي للدراسات والأبحاث حول المقاولة الاجتماعية، بأن هذا اللقاء يشكل مناسبة لإبراز أهمية الابتكار والذكاء المقاولاتي والعلاقة بين المقاول والابتكار ، إضافة إلى استعراض الممارسات الفضلى المتعلقة بالابتكار والذكاء المقاولاتي، مؤكدة في السياق ذاته على أهمية النهوض بالحس المقاوااتي للشباب وتعزيز ريادة الأعمال لديهم.

وتضمن برنامج اللقاء أربع جلسات موضوعاتية ناقشت محاور تهم على الخصوص “ريادة الأعمال والابتكار”، و”ريادة الأعمال والممارسات الإدارية”، و”الابتكار وذكاء ريادة الأعمال والممارسات

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.