27 أبريل 2024

اليوم الإفريقي للإحصاء 2023: احتفاء تحت شعار التحول الاقتصادي والتنمية المستدامة في إفريقيا

Maroc24 | إفريقيا |  
اليوم الإفريقي للإحصاء 2023: احتفاء تحت شعار التحول الاقتصادي والتنمية المستدامة في إفريقيا

يخلد اليوم الإفريقي للإحصاء، الذي يحتفل به سنويا في 18 نونبر بهدف رفع منسوب الوعي العام بأهمية الإحصاءات في كافة مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية، هذا العام تحت شعار “تحديث نظم البيانات لتسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية: دور الإحصاءات الرسمية والبيانات الضخمة في التحول الاقتصادي والتنمية المستدامة في إفريقيا”.

ويتوافق موضوع هذا العام مع موضوع الاتحاد الإفريقي لعام 2023، “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية”، ويستأنف الدعوة إلى تحديث أنظمة البيانات في القارة من أجل إنتاج واستخدام إحصاءات رسمية عالية الجودة واغتنام الفرص التي تتيحها البيانات الضخمة.

وبحسب اللجنة الاقتصادية لإفريقيا، التي يقع مقرها بأديس أبابا، فقد تم اختيار موضوع اليوم الإفريقي للإحصاء لعام 2023 من أجل رفع منسوب الوعي بين صناع القرار والشركاء التقنيين والماليين ومنتجي ومستخدمي البيانات والباحثين والعموم، بأهمية الإحصاءات الرسمية والبيانات الضخمة في تسريع تنفيذ اتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وأوضحت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا، في بيان مشترك مع الاتحاد الإفريقي والبنك الإفريقي للتنمية بمناسبة الاحتفال بهذا اليوم، أن دور النظم الإحصائية الوطنية في إفريقيا والتزامها بتحديث نظم البيانات أمر ضروري لتحديد التدابير التي يتعين اتخاذها فيما يتعلق بمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وأشار البيان إلى أن ” المجتمع الإحصائي قد أدرك بالفعل أن منتجي الإحصاءات الرسمية مطالبون بالتحول وإحداث استجابة ملائمة لكافة طلبات البيانات الناشئة عن برنامج عام 2030، وأجندة عام 2063 للاتحاد الإفريقي: “إفريقيا التي نريدها”، والاستراتيجية العشرية للبنك الإفريقي للتنمية للفترة 2023-2032، وخطط التنمية الإقليمية والوطنية، وغيرها من البرامج.

وأضاف أن التحول والتحديث يهم”كافة مجالات الإحصاءات الرسمية، بما في ذلك الإحصاءات الناشئة، كالإحصاءات الرقمية والفلاحية والبيئية والمناخية، والبيئة الإحصائية المؤسسية، وعمليات الإنتاج، والتنسيق والتعاون”.

وذكرت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا، في هذا السياق، بأن اللجنة الإفريقية للإحصاء كانت قد أحدثت في سنة 2020 مجموعة إفريقية مكلفة بتحويل وعصرنة الإحصاءات الرسمية من أجل توفير التوجيه الاستراتيجي وتنسيق أشغال تحويل وعصرنة النظم الإحصائية الوطنية في إفريقيا.

وبحسب الوثيقة فقد أطلقت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا في عام 2023 خارطة طريق لتحويل وعصرنة الإحصاءات الرسمية في إفريقيا للفترة 2023-2030 في سياق الأنشطة التي تقوم بها المجموعة الإفريقية المكلفة بتحويل وعصرنة الإحصاءات الرسمية. وتهدف خارطة الطريق إلى مساعدة الأنظمة الإحصائية الوطنية وشركائها على الاستجابة المستدامة والفعالة لاحتياجات مستخدمي الإحصاءات وكذا التخطيط للمرونة والابتكار.

وأضاف المصدر ذاته أنه “في سياق تسريع تنفيذ اتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، خاصة بعد جائحة كوفيد-19، يجب أن تؤخذ التقنيات الرقمية في التجارة عبر الحدود بعين الاعتبار مستقبلا. وقد تمت دراسة هذه الحاجة وكذا دور حكامة البيانات في إفريقيا خلال أسبوع التجارة الإلكترونية لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية 2022.

وخلص البيان إلى أن “البيانات الضخمة ومصادر البيانات غير التقليدية وعلوم البيانات توفر إمكانات هائلة. ويمكن لمجموعة واسعة من مصادر البيانات، بما في ذلك الأجهزة المحمولة، وصور الأقمار الصناعية، والتجارة الإلكترونية، وإنترنت الأشياء، أن تقدم آفاقا جديدة. وتمكن هذه المصادر من فهم أنماط المبادلات التجارية بين القارات بشكل أفضل، والتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية، وتحديد العقبات المحتملة، والكشف عن الفرص المخفية. وتعد المعلومات المستمدة من البيانات الضخمة ضرورية لتوجيه قرارات وصياغة الاستراتيجيات التجارية، وكذا ضمان التنفيذ السليم للاتفاقية المؤسسة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.