27 أبريل 2024

فيلم كذب أبيض لأسماء المدير يتوج بمهرجان ميد فيلم روما 2023

فيلم كذب أبيض لأسماء المدير يتوج بمهرجان ميد فيلم روما 2023

حصل الفيلم الطويل “كذب أبيض” للمخرجة المغربية أسماء المدير على جائزتين، مساء أمس الخميس بروما، خلال الدورة الـ29 لمهرجان (ميد فيلم).

وفاز فيلم أسماء المدير، الذي شارك في العديد من المهرجانات الدولية هذه السنة، بجائزتي “التعبير الفني” و”فالنتينا بيديتشيني”.

وأشار المنظمون إلى أن المخرجة “كانت قادرة على تحفيز عملية التطهر من خلال التعافي الإبداعي للذاكرة الفردية والجماعية”، مضيفين أن عمل المخرجة المغربية الشابة “يشهد على موهبة سينمائية مذهلة ونضج لأول عمل فني لها”.

ويروي “كذب أبيض” قصة المخرجة المغربية الشابة أسماء التي تذهب إلى منزل والديها في الدار البيضاء لمساعدتهما على الانتقال إلى منزل آخر. وفي منزل عائلتها، بدأت في فرز كل أغراض طفولتها. في لحظة معينة ترى صورة ستصبح نقطة الانطلاق في تحقيق تسأل خلاله المخرجة عن كل الأكاذيب الصغيرة التي ترويها عائلتها. شيئا فشيئا، تستكشف أسماء ذكريات حيها وبلدها.

كما ذهبت “جائزة الحب” للفيلم اللبناني “الرقص على حافة بركان” للمخرج سيريل أريس، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم للفيلم اليمني الطويل (The Burdened) للمخرج عمر جمال.

وجرى التنويه بشكل خاص بالممثلة الإسبانية ماريا فاسكيز، بطلة فيلم (Matria) للمخرج ألفارو غاغو. وفاز الفيلم الفرنسي (Voix des autres) للمخرجة فاطمة قاسي بجائزة الفيلم القصير، بينما حصل فيلم “العودة” السوري ليزن ربيع على “جائزة ثربانتس روما”.

وشهد حفل توزيع الجوائز، بحضور سفير المغرب بإيطاليا يوسف بلا، عرض الفيلم المغربي “أيام الصيف” للمخرج فوزي بنسعيدي.

وإسبانيا هي ضيف شرف هذه النسخة التي كرمت الفنانة الراحلة ماريا كالاس، الشخصية النسائية التي طالما ارتبط اسمها بالبحر المتوسط والإبداع.

 

 

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.