29 أبريل 2024

منتدى شوازول إفريقيا للأعمال 2023 يفتتح أشغاله بالدار البيضاء

منتدى شوازول إفريقيا للأعمال 2023 يفتتح أشغاله بالدار البيضاء

انطلقت اليوم الجمعة بالدار البيضاء، أشغال الدورة الرابعة من “منتدى شوازول إفريقيا للأعمال”، تحت شعار “السيادة الاقتصادية الإفريقية”.

وينظم هذا المنتدى تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من طرف معهد “شوازول إفريقيا”، بشراكة مع جهة الدار البيضاء-سطات والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وبهذه المناسبة، أشاد رئيس “شوازول إفريقيا”، باسكال لورو، بانعقاد المنتدى للمرة الثانية على التوالي بالدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمملكة المغربية.

وفي حديثه عن السيادة الاقتصادية في أفريقيا، أكد السيد لورو على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي في القارة في سياق يشهد توترات وشكوك على المستوى العالمي، مرتبطة بشكل خاص بالصدمات الخارجية الأخيرة مثل الأزمة الوبائية والصراع الروسي الأوكراني.

من جهة أخرى، سلط الضوء على الإمكانات الاقتصادية والديمغرافية للقارة، والحاجة إلى تطوير السيادة الاقتصادية الأفريقية، داعيا إلى استراتيجية لضمان مرونة أفريقيا، تتمحور حول التجارة بين الدول الأفريقية والاستثمارات في القطاعات المعززة للنمو.

من جانبه، أشار رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، عبد اللطيف معزوز، إلى أن هذا المنتدى يندرج في إطار ترسيخ الشراكة بين دول إفريقيا وأوروبا، بالإضافة إلى باقي دول العالم.

وجدد السيد معزوز بالمناسبة، استعداد جهة الدار البيضاء-سطات لإبرام اتفاقيات تعاون حقيقية وتعود بالنفع على الجانبين، مع مختلف الجهات في الدول الشقيقة والصديقة.

وتتميز هذه الدورة من المنتدى باستقبال دولة البنين كضيف شرف، وسيتم تسليط الضوء عليها في إطار جلسة نقاش مخصصة لفرص الاستثمار في البلاد. كما سيتم تمثيل البلد على أعلى مستوى.

ويتضمن البرنامج أيضا، حلقة نقاش مخصصة للشراكات بين القطاعين العام والخاص والتعاون الإقليمي بغية تحقيق التنمية الإقليمية. وستنكب هذه الأخيرة، التي تمت بلورتها بشراكة مع جهة الدار البيضاء – سطات، على استكشاف الإمكانات الكبرى للشراكات بين القطاعين العام والخاص على الصعيدين الوطني والمحلي، خاصة في ما يتعلق بتنفيذ مشاريع البنيات التحتية وتدبير الشبكات واسعة النطاق.

وبالموازاة مع هذا البرنامج الغني، سيتم تنظيم حفل توزيع جوائز “شوازول إفريقيا” للسنة الثانية على التوالي، يروم تشجيع الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين الذين ابتكروا مشاريع ذات قيمة مضافة عليا.

وسيتم، برسم هذه الدورة، منح خمس جوائز لـ”الرئيس التنفيذي للسنة” و “المرأة القيادية للسنة” و “الاستراتيجية المبتكرة”، و “الموهبة الرقمية للسنة، و “الجائزة الكبرى لشوازول إفريقيا “.

وفي ختام أشغال المنتدى، سيتم توقيع كتاب جيروم هاينك، المدير التنفيذي لشركة أورانج الشرق الأوسط وأفريقيا “أبطال إفريقيا الرقميون 2023”.

وتميز افتتاح المنتدى بحضور نائبة رئيس جمهورية البنين، مريم شابي طلعتة، ووزيرة التحول الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب العلج، وعدد من السفراء المعتمدين بالمغرب، والوزراء الأفارقة، فضلا عن ممثلي المنظمات الدولية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.