27 أبريل 2024

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش 2023: مات ديلون ينضم لقائمة المدعوين المرموقين في برنامج حوار مع…

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش 2023: مات ديلون ينضم لقائمة المدعوين المرموقين في برنامج حوار مع…

ينضاف الممثل والمخرج وكاتب السيناريو الأمريكي، مات ديلون، إلى قائمة المدعوين المروموقين إلى برنامج “حوار مع…”، ضمن فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش. وأوضح بلاغ للمنظمين، اليوم الجمعة، أن مسيرة مات ديلون السينمائية تمتد لأزيد من ثلاثة عقود، حيث لعب أدوار البطولة في عدة أفلام منها “الغرباء” و “راستي جيمس” (1983) لفرانسيس فورد كوبولا، و “صيدلية راعي البقر” (جوس فان سانت، 1989)، و”الفردي” (كاميرون كرو، 1992)، و “هناك شيء ما عن ماري” (بيتر وبوبي فاريلي، 1998)، و “أشياء برية” (جون ماكنوتون، 1998)، و”تصادم” (بول هاجيس، 2004)، و”المنزل الذي بناه جاك” (لارس فون ترير، 2018) و”مدينة الكويكب” (ويس أندرسون، 2023).

وأضاف المصدر ذاته، أن مات ديلون انتقل في سنة 2003، خلف الكاميرا ليخرج فيلم “مدينة الأشباح” الذي كتبه مع باري جيفورد في سنة 2006، وترشح لجائزة أفضل ممثل في دور ثاني عن فيلم “تصادم” الذي نال جائزة الأوسكار. وقد أكسبه أداؤه جائزة الروح المستقلة الثانية له بعد تلك التي حصل عليها عن دوره في فيلم “صيدلية راعي البقر” ، كما لعب مؤخرا دور البطولة أمام باتريشيا أركيت في مسلسل منصة آبل” الصحراء العالية”.

وشارك مات ديلون وهو عضو مجلس إدارة منظمة اللاجئين الدولية منذ سنة 2008، في عدة بعثات إنسانية في كل من بورما وجنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وأخرج أفلاما وثائقية قصيرة هدفها رفع مستوى الوعي بمصير ومعاناة اللاجئين والنازحين داخليا جراء النزاعات الدولية والتغيرات المناخية.

وأشار البلاغ إلى أن مات ديلون أنهى مؤخرا فيلما وثائقيا موسيقيا بعنوان “إيل كران فيلوف” عن المغني الكوبي الأسطورة فرانسيسكو فيلوف.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.