26 أبريل 2024

أخنوش يعلن تشكيل التحالف الحكومي من ثلاثة أحزاب

أخنوش يعلن تشكيل التحالف الحكومي من ثلاثة أحزاب

أعلن عزيز أخنوش رئيس الحكومة المعين، اليوم الأربعاء (22 شتنبر) عن تشكيل الأغلبية الحكومية، مكونة من أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة والاستقلال.

وأشار أخنوش خلال ندوة صحافية للإعلان عن أغلبيته، أن تشكيل هذه الأغلبية تم بفضل الالتزام وروح المسؤولية من طرف مكوناتها . وبخصوص بعض الأحزاب التي توجهت للمعارضة رغم رغبتها في المشاركة الحكومية، فقد عبر أخنوش عن تفهمه لتطلعاتها، مستدركا أن مبدأ التوازن بين الأغلبية والمعارضة يقتضي عدم تركيز كل القوة في جانب واحد، لضمان فعالية العمل الحكومي والبرلماني.

وأكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش أن المنطق الذي حكم هذا الاختيار، هو الإرادة الشعبية، فالأحزاب الثلاثة المشكلة للأغلبية نجحت بغالبية كبيرة في إقناع الناخبين، كما عبرت عن ذلك صناديق الاقتراع، كما أن هذه الأحزاب تتقاسم الشيء الكثير. وأضاف أن الأحزاب الثلاثة خاضت الانتخابات ببرامج تتقاطع بشكل كبير وتتبنى نفس المطالب الاجتماعية والاقتصادية، التي ستشكل أرضية خصبة لبرنامج الحكومة، والذي سيعطي ثماره في الأيام الأولى للحكومة. و أضاف أن الحرص على التسريع بتشكيل أغلبية متماسكة، في أفق الإعلان عن تشكيلة حكومية تشتغل بجدية وتظافر الجهود بين مكوناتها، لتحقيق أهدافها .

وجاء إعلان أخنوش عن الأغلبية الحكومية بعد 12 يوما على تعيينه من طرف جلالة الملك رئيسا للحكومة مكلفا بتشكيلها، وذلك بعد تصدره بأغلبية تضم 269 مقعدا برلمانيا من أصل 395 مقعدا.

المصدر : وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.