28 أبريل 2024

المهرجان الدولي لآلة القانون 2023: انعقاد الدورة السادسة بالرباط

المهرجان الدولي لآلة القانون 2023: انعقاد الدورة السادسة بالرباط

ينظم المعهد الأكاديمي للفنون، التابع لأكاديمية المملكة المغربية، بتعاون مع “رياض القانون”، الدورة السادسة للمهرجان الدولي لآلة القانون يومي 8 و9 نونبر الجاري.

وأوضحت الأكاديمية، في بلاغ، أن هذا النشاط يدخل في إطار اهتمامها بمواكبة التجارب الموسيقية الأصيلة، وبالتطور الذي يشهده العزف على بعض الآلات، ومنها آلة القانون، وذلك بهدف التحفيز على تكوين جيل جديد من العازفين على هذه الآلة، وتشجيع البحث فيها.

وذكر المصدر ذاته أن فعاليات اليوم الأول ستنظم يوم الأربعاء 8 نونبر بمسرح محمد الخامس على الساعة السادسة والنصف مساء، وستُخصص مداخيلها لفائدة ضحايا زلزال الحوز، في حين ستقدم فقرات يوم الخميس 9 نونبر بمقر أكاديمية المملكة المغربية على الساعة السابعة مساء.

وستشهد فعاليات هذا المهرجان تقديم محاضرة للباحث والعازف اللبناني على آلة القانون إلي الأشقر في موضوع “تاريخ آلة القانون وتطورها”.

كما ستشارك نخبة من الموسيقيين الكبار في الأوراش المنظمة لفائدة العازفين الشباب في هذه الدورة، وفقرات الـ”ماستر كلاس”، من بينهم المصري ماجد سرور، والتركي كوكسيل باكطاجير، والسوري يامن جذبة، وعازفين مغاربة فرضوا ذواتهم في العزف على آلة القانون، من بينهم عبد الناصر مكاوي، منصور قليعي وهبة مكاوي.

وسيُكرِّم المهرجان الملحن، وقائد الأوركسترا المغربي، رشيد الركراكي ” اعتبارا لمجهوداته التي بذلها من أجل الموسيقى، تلحينا، وتوزيعا، وتكوينا، وإدارة “.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.