28 أبريل 2024

المجلس الأعلى للتربية والتكوين يتقاسم تجربته مع وزارة التعليم العالي بكوت ديفوار في مجال التقييم وإدماج الخريجين

المجلس الأعلى للتربية والتكوين يتقاسم تجربته مع وزارة التعليم العالي بكوت ديفوار في مجال التقييم وإدماج الخريجين

استقبل رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الحبيب المالكي، اليوم الاثنين، بالرباط، وفدا عن وزارة التعليم العالي، وعن مرصد الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي التابع لها بجمهورية كوت ديفوار.

وأوضح بلاغ للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أن هذه الزيارة، المندرجة في إطار الشراكة جنوب – جنوب، التي يوليها المغرب مكانة استراتيجية، تروم تقاسم تجربة الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس في مجال التقييم وإنجاز دراسة حول إدماج خريجي التعليم العالي، في أفق عقد شراكة بين المجلس والمرصد من جهة، وبين المجلس ونظيره بكوت ديفوار، من جهة أخرى.

وأضاف المصدر ذاته، أن السيد المالكي أشار، خلال اللقاء، إلى أن هذا التعاون يأتي موازاة مع المبادرة الجارية من أجل إنشاء شبكة إفريقية لمجالس التربية والتعليم العالي، تسعى لتعزيز التعاون جنوب – جنوب ووضع تصورات مستقبلية، تستجيب لحاجيات ومتطلبات منظوماتنا التعليمية بإفريقيا، بغية تطوير مساراتها، وتأهيلها لمواجهة التحديات المستقبلية.

من جهته، نوه مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لكوت ديفوار، أكا فولجنس نيندجين، بالتجربة الرائدة للمجلس الأعلى، التي مكنته من تطوير آلياته الاقتراحية والتقييمية، و”التي تحترم المعايير الأكاديمية والعلمية الدولية، للرقي بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي بالمملكة المغربية”.

وفي هذا الإطار، أكد مدير مرصد الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي بكوت ديفوار، دجاكاليدجا كوليبالي، أن هذه الزيارة، التي ستتخللها جلسات عمل مع الهيئة الوطنية للتقييم، تتوخى تدقيق سبل الشراكة والتعاون من أجل الاستفادة من تجارب وخبرات المجلس الأعلى في إنجاز الدراسات التقييمية والاقتراحية في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.