13 ماي 2024

رئيس الجمعية الوطنية لناميبيا يعرب عن اهتمامه الكبير بتعزيز التعاون مع برلمان المملكة

رئيس الجمعية الوطنية لناميبيا يعرب عن اهتمامه الكبير بتعزيز التعاون مع برلمان المملكة

أعرب رئيس الجمعية الوطنية لناميبيا، بيتر كاتجافيفي، أمس الخميس بلواندا (أنغولا)، عن اهتمامه الكبير بتعزيز أواصر التعاون والصداقة مع برلمان المملكة المغربية، من خلال تشكيل مجموعة صداقة برلمانية وتوقيع مذكرة تفاهم لدعم التقارب وتبادل التجارب في كل ما يتعلق بالعمل البرلماني.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن السيد بيتر كاتجافيفي عبر أيضا خلال المباحثات التي أجراها مع محمد صباري، النائب الأول لرئيس مجلس النواب، والوفد المرافق له، بمناسبة مشاركته في أشغال الجمعية العامة 147 للاتحاد البرلماني الدولي والدورة 212 للمجلس الحاكم والاجتماعات ذات الصلة، التي تنعقد بلواندا ما بين 23 و27 أكتوبر الجاري، عن اهتمامه بالخصوص بتعزيز التعاون بين الجانبين في المجال التشريعي والتدبير الإداري والاستفادة من التجربة البرلمانية المغربية في مجال البرلمان الإلكتروني.

وأضاف البلاغ أن السيد كاتجافيفي أعرب عن رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة المغربية الرائدة في مجال الطاقات المتجددة والنظيفة، مؤكدا على أهمية التعاون جنوب-جنوب بين البلدان الإفريقية بدل اللجوء إلى الآخر لتحقيق التنمية المستدامة.

وأشار البلاغ إلى أن بيتر كاتجافيفي عبر عن رغبته في القيام بزيارة رسمية للمملكة المغربية على رأس وفد يضم ممثلين عن الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ الناميبيين، وذلك من أجل إعطاء دفعة قوية للعلاقات الثنائية بين المؤسستين بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

وذكر المصدر ذاته، أن رئيس الوفد المغربي السيد محمد صباري أبرز من جهته، أهمية هذا اللقاء لما يمثله من فرصة لتعزيز التقارب وأواصر الصداقة وتبادل الخبرات والتجارب والتعاون بين المؤسستين التشريعيتين.

وشدد رئيس الوفد المغربي على أهمية الشراكة الحقيقية مع الأشقاء الأفارقة، موجها الدعوة لرئيس الجمعية الوطنية لناميبيا للقيام بزيارة رسمية للمملكة للاطلاع عن كثب على التجربة البرلمانية المغربية في ما يخص التشريع والمراقبة والإدارة الرقمية. وأضاف المصدر ذاته، أن اللقاء جرى بحضور كل من النائب مصطفى الرداد، عضو فريق التجمع الوطني للأحرار، والنائب عمر حجيرة، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، والنائبة خدوج السلاسي، عضو الفريق الاشتراكي- المعارضة الإتحادية.

كما حضر اللقاء من الجانب الناميبي كل من ليديا كاندتو الأمينة العامة للجمعية الوطنية لناميبيا و سيمون ويراب مدير ديوان رئيس الجمعية الوطنية لناميبيا.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.