04 ماي 2024

المؤسسة العربية لضمان الاستثمار تؤمن قرضا لمصر بقيمة 500 مليون دولار

Maroc24 | إفريقيا |  
المؤسسة العربية لضمان الاستثمار تؤمن قرضا لمصر بقيمة 500 مليون دولار

أصدرت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات وثيقة تأمين عدم الوفاء بالالتزامات المالية السيادية؛ لتغطية قرض تجاري دولي لمصر بقيمة 500 مليون دولار، وبأجل ائتمان 7 سنوات.

يأتي القرض، بحسب بيان للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار ، اليوم الخميس، ضمن إطار التمويل المستدام المقدم لمصر في إطار مقررات قمة المناخ السابعة والعشرين التي انعقدت في شرم الشيخ خلال نونبر 2022.

وكشف البيان أن مصر نجحت في إتمام قرض تجاري دولي ثنائي الشريحة مقدم مناصفة من طرف “دويتشه بنك إيه جي”، والمؤسسة العربية المصرفية بقيمة 500 مليون دولار لمدة 7 سنوات مستفيدة من وثيقة تأمين الائتمان المقدمة من المؤسسة العربية لضمان الاستثمار .

وأشار إلى أن هذه الصفقة تعد الأولى لمصر في سوق الائتمان الدولي، من حيث الاستفادة من آلية تأمين ائتمان متعددة الأطراف بدعم من “ضمان” التي نجحت في تعبئة موارد من جهات إعادة التأمين الخاصة العالمية.

وقال المدير العام للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، عبد الله الصبيح، إن هذه العملية تعكس التزام المؤسسة برسالتها الرامية للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للدول الأعضاء وفق اتفاقية إنشائها.

وتابع أن ذلك ” يعكس أيضا التزام مصر بتنويع مصادر تمويلها الخارجية باستخدام حلول التمويل المختلطة، بدعم قوي من ضمان، وجهات التأمين الخاصة العالمية، فقيام ضمان بتعزيز ائتمان الدول الأعضاء يعد مثالا للمعاملات المستحدثة التي تضمنتها خطتها الاستراتيجية للفترة ما بين عامي 2022 و2026″.

وبحسب البيان فقد أتاحت وثيقة التأمين لمصر تأمين قرض منخفض الاعباء، ويحقق وفورات مقارنة بالعوائد الحالية لسندات اليورو، وبالتالي، فإن الصفقة من شأنها أن تدعم جهود مصر الرامية إلى تحقيق استقرار في التمويل وخفض تكلفته والوصول إلى مصادر تمويل جديدة وبآجال أطول.

وسيتم استخدام عائد هذا القرض لتمويل المشاريع الاجتماعية المؤهلة بموجب “إطار التمويل المستدام في مصر” والذي تم الإعلان عنه في قمة المناخ بشرم الشيخ في نونبر 2022، بما في ذلك نفقات ميزانية الصحة والتعليم المتوافقة مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في مجال الصحة الجيدة والرفاهية والتعليم الجيد.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.