26 أبريل 2024

نشرة الأخبار الاقتصادية الإفريقية

Maroc24 | اقتصاد | دولي |  
نشرة الأخبار الاقتصادية الإفريقية

نظمت وزارة الاقتصاد والتخطيط والتعاون السنغالية، مؤخرا لقاء للتعريف بالتقدم المحرز في تنفيذ سياسة التنمية الاجتماعية للسنوات المقبلة. وبحسب التقرير الذي تم عرضه فإن أربعة قطاعات اقتصادية رئيسية عرفت مرونة في العام 2020 على الرغم من السياق الصعب الذي تميز بانتشار فيروس كورونا وهي الفلاحة والسياسة الرقمية والطاقة والبنية التحتية. وحقق القطاع الفلاحي أداء جيدا مع زيادة مطردة في الإنتاج في العام 2020، إذ نمت القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بنسبة 3ر23 في المائة بما يعادل مليار و557 مليون فرنك أفريقي وفقا للإحصاءات الرسمية. وفيما يتعلق بالاقتصاد الرقمي فقد بلغ معدل انتشار الإنترنت 88 في المائة في العام 2020 في مقابل 74 في المائة في العام 2019. كما نما قطاع الطاقة ب 3ر3 في المائة.

الكوت ديفوار

حث رئيس الوزراء الإيفواري أتشي جيروم باتريك خلال اجتماع عقد نهاية الاسبوع القطاع الخاص على مواصلة جهود الاستثمار، مؤكدا رغبة الحكومة في دعم ديناميكية اقتصادية جديدة لتسريع تحول الاقتصاد. وبحسب وكالة الأنباء الإيفوارية فقد نوقشت خلال هذا الاجتماع رؤية الحكومة للتحول الاقتصادي والاقلاع في أفق العام 2030 والتي ستشكل أساس عمل السنوات القادمة. وقالت الوكالة إن الهدف يتمثل في بذل كل الجهود لتطوير القطاع الخاص، باعتباره الشريك الرئيسي لمواجهة التحديات الكبرى وتحديدا تعبئة الموارد لتطوير البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية الأساسية (التعليم والصحة والمياه والكهرباء) والاستثمار في رأس المال البشري (تدريب وإدماج الشباب المهني). وبالنسبة لرئيس الحكومة الإيفواري فإن القطاع الخاص الذي ينفذ أكثر من ثلثي الاستثمارات و80 في المائة من الوظائف، يشكل الرافعة الرئيسية لخلق الثروة والابتكار وفرص الشغل.

الغابون

تباحث وزير تشجيع الاستثمارات في الغابون مع وفد من المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (سيماك) الذي يزور ليبروفيل في الفترة من 10 إلى 16 سبتمبر، بشأن مناخ الأعمال في البلاد والفرص الاستثمارية المتاحة. وتقوم بعثة سيماك حاليا بحولة في بلدان التجمع الست للاطلاع على مناخ الأعمال ومعرفة فرص الاستثمار والقوانين ذات الصلة لتشجيع استثمارات القطاع الخاص وتحديد الصعوبات واقتراح الإجراءات والتدابير المواتية لتحسين مناخ الأعمال وقياس التقدم المحرز في هذا المجال.

المصدر : و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.