08 ماي 2024

برنامج أوراش 2: إحداث أزيد من ألف فرصة عمل بإقليم جرسيف

Maroc24 | جهات |  
برنامج أوراش 2: إحداث أزيد من ألف فرصة عمل بإقليم جرسيف

مكن برنامج “أوراش 2″، الذي انطلق باقليم جرسيف، بداية شهر شتنبر المنصرم، من إحداث 1023 فرصة شغل، وذلك برسم سنة 2023.

ويهدف برنامج “أوراش 2″، في شقه المتعلق بالأوراش العامة المؤقتة، إلى الاستجابة لحاجيات المواطنين عبر إنجاز أشغال وأنشطة ذات طابع مؤقت، تندرج في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة بتراب الإقليم.

وتندرج هذه المبادرة، التي تأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعناية بالعنصر البشري وكذلك العناية التي يوليها النموذج التنموي الجديد للتشغيل، في إطار اتفاقية الشراكة الموقعة بين وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات ومجلس عمالة جرسيف.

وفي هذا الصدد، تستجيب الأوراش المبرمجة إلى حاجات المواطنين عبر إنجاز أشغال ذات طابع مؤقت، وتمكين المستفيدين من التكوين في إطار الورش لامتلاك كفاءات جديدة وتطوير مهارات وسلوكيات مرتبطة بتنمية روح المواطنة وثقافة العمل بهدف إعدادهم لولوج سوق الشغل في إطار فرص التشغيل المستقبلية.

وحسب معطيات المجلس الإقليمي لجرسيف، فقد تم إحداث 1023 فرصة شغل، في إطار برنامج “أوراش 2″، حيث يتم إنجاز 28 ورشا، على مدى أربعة أشهر، يساهم في تنزيلها 24 جمعية وتعاونية بكل جماعات الإقليم، وتشمل قطاعات البيئة والنظافة والصحة والتجهيز والرياضة، وغيرها من الخدمات ذات النفع العام.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال رئيس جمعية “الأمل” للاقتصاد التضامني والتنمية المحلية بجرسيف، محمد أشهبون، إن جمعيته، التي تشرف على تشغيل 38 مستفيدا في إطار هذا البرنامج، تعمل على تنزيل ورش تهيئة الفضاءات الخضراء والمدارات بمدينة جرسيف والعناية بها، الذي يندرج ضمن قطاع البيئة.

وأبرز أن هذا الورش، الذي يتم العمل عليه بشراكة وتنسيق مع المجلسين الإقليمي والجماعي لجرسيف، مكن من تهيئة وتأهيل أهم الحدائق والمساحات والفضاءات الخضراء بالمدينة بعدما تعرضت للإتلاف والضرر بسبب موجة الحرارة المرتفعة التي عرفتها المنطقة خلال فترة الصيف، لتستعيد جماليتها.

يذكر أن عدد المستفيدين من برنامج “أوراش 1″، خلال 2022 بعمالة اقليم جرسيف، بلغ 1420 مستفيدا، ضمن 43 ورشا، ساهمت 37 جمعية وتعاونية في تنزيلها بمختلف الجماعات الترابية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.