05 ماي 2024

كاتبات و فنانات مصريات يطلقن مهرجانا دوليا جديدا لمسرح المرأة

كاتبات و فنانات مصريات يطلقن مهرجانا دوليا جديدا لمسرح المرأة

أطلقت مجموعة من الكاتبات والفنانات المصريات مهرجانا دوليا جديدا لمسرح المرأة.

واختارت القائمات على المهرجان إحدى أشهر المعبودات في مصر القديمة لإطلاق اسمها على الحدث وهو مهرجان “إيزيس” الدولي لمسرح المرأة.

وأقيم حفل إطلاق المهرجان بدار الأوبرا بالقاهرة وأحيته فرقة (طبلة الست) المكونة من ست فتيات تعزفن على آلات إيقاعية وجاء بعده عرض الرقص المعاصر (بهية) لفرقة فرسان الشرق من تصميم وإخراج كريمة بدير على مسرح الهناجر.

وتقول المخرجة والممثلة عبير لطفي مؤسسة المهرجان ورئيسته إنه “ربما تكون هناك تجارب مسرحية عربية سابقة لمسرح المرأة لكن هذا هو المهرجان الدولي الوحيد في المنطقة المعني بقضايا النساء”.

وقالت إن “المبدعات اللواتي يشرفن على هذه التظاهرة يعملن على إخراج المهرجان للنور منذ ثلاث سنوات لكن الظروف لم تكن مواتية وجاءت جائحة كورونا لتزيد الأمور صعوبة لكننا الآن وصلنا لليوم الافتتاحي”.

وأضافت أن المهرجان سيسلط الضوء على قضايا واهتمامات وهموم المرأة حتى لو كان العمل من صنع رجل، موضحة أن “الدليل على ذلك أن لدينا عروضا هذا العام لمخرجين رجال لكنها تتناول المرأة بشكل إيجابي”.

وتقدم الدورة الأولى من المهرجان التي بدأت الخميس الماضي وتستمر على مدى أسبوع ثمانية عروض مصرية وتسعة عروض عربية وغربية تتمحور جميعها حول المرأة وقضاياها وعلاقاتها.

وتشارك في المهرجان عروض من هولندا واليابان وروسيا وسوريا وتونس والأردن وألمانيا والبرازيل ورومانيا ومصر.

كما يكرم المهرجان سبع شخصيات نسائية مؤثرة بعالم المسرح، هن الممثلة الراحلة شويكار والممثلة اللبنانية نضال الأشقر والناقدة هدى وصفي وأستاذة الإلقاء نجاة علي والمخرجة عفت يحيى والممثلة إيمان صلاح الدين والممثلة والمخرجة البريطانية جوليا فارلي.

ويشمل برنامج المهرجان ندوة بعنوان (حضور المرأة في المسرح العالمي) وحلقة نقاش عن المشاكل التي تواجهها النساء في المسرح، فضلا عن ورش في أداء الممثل والكتابة الإبداعية.

المصدر:وزارة الثقافة المصرية


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.