09 ماي 2024

تيبو أفريقيا تطلق المنتدى الوطني لتمكين الفتيات من خلال الرياضة

تيبو أفريقيا تطلق المنتدى الوطني لتمكين الفتيات من خلال الرياضة

أطلقت منظمة “تيبو أفريقيا” غير الحكومية، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، النسخة الأولى للمنتدى الوطني لتمكين الفتيات المراهقات من خلال الرياضة تحت شعار ” إبقاء الفتيات ضمن اللعبة”.

وتم إطلاق هذا الحدث بمناسبة اليوم العالمي للفتاة الذي يصادف 11 أكتوبر من كل سنة، والذي تميز بمشاركة مختلف الفاعلين في منظومة التنمية من خلال الرياضة، فضلا عن 100 مشارك ومستفيدة.

وبهذه المناسبة، قال رئيس منظمة تيبو أفريقيا غير الحكومية محمد أمين زريات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، ” في هذا اليوم العالمي للفتاة، نجدد التزامنا بكسر الحواجز وخلق فرص متساوية لجميع الفتيات، وندعو جميع الشركاء والمجتمع المحلي والفاعلين في مجال الرياضة للانضمام إلى هذه المبادرة الهامة من أجل مستقبل أكثر شمولا ومساواة لجميع الفتيات كي يتمكنن من إبراز مؤهلاتهن الكاملة”.

ويرى السيد زريات، أن هذا المنتدى يعد حدثا جامعا يهدف إلى تعزيز تمكين الفتيات والشابات والمساواة بين الجنسين، والثقة بالنفس والتنمية الشخصية للفتيات الصغيرات من خلال مشاركتهن النشيطة في عالم الرياضة.

وهكذا، تم خلال هذا المنتدى تنظيم أكثر من 10 أنشطة (ورشات، وموائد مستديرة، وماستر كلاس، ومجموعات تركيز، ومعارض وأنشطة رياضية، وما إلى ذلك)، جمعت أكثر من 10 رائدات أعمال وممثلات من” التغيير الإيجابي من خلال الرياضة”.

خلال أعمال هذا المنتدى، قدمت عائشة هنرييت ندياي أول قائدة المنتخب السنغالي لكرة القدم للسيدات (2002-2005) تدخلا بصفتها مدربة دولية معتمدة من طرف (الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم).

كما قامت بتنشيط العديد من ورشات التكوين لفائدة المدربين في إطار مبادرة “Girls CAN Initiative” التي أطلقتها “تيبو أفريقيا”.

وأوضحت السيدة هنرييت ندياي، إحدى السيدات الأوائل اللواتي دربن الرجال في بطولة خاصة بهم، والتي تعتقد أن مهمتها هي ” تدريب قادة الغد، وخاصة النساء، لأن عالم الرياضة يحتاج قبل أي شيء إلى القيادة”، أن هذه المبادرة ” ذات التأثير الاجتماعي القوي لفائدة الفتيات والنساء من أحياء الطبقة العاملة، تروم كسر الحواجز الاجتماعية والاقتصادية التي غالب ا ما تحد من وصول الفتيات إلى الرياضة، وذلك من خلال توفير فرص التعلم والتوجيه والتنمية الشخصية من خلال برامج رياضية شاملة”.

علاوة على ذلك، شكل هذا المنتدى أيضا فرصة للمشاركين للتعرف عن قرب على تجربة بشرى بيبانو، متسلقة الجبال التي تعد من أوائل النساء المغربيات والعربيات اللواتي تسلقن أعظم القمم في العالم، وخاصة قمة إيفرست.

وفي هذا السياق قالت، السيدة بيبانو” لقد جئت للمشاركة في هذا المنتدى لإلهام الفتيات الصغيرات، وإظهار أن كل شيء ممكن من خلال قوة العقل والإرادة والجهد، وأن الصور النمطية والأحكام المسبقة حول المكان الذي يجب أن تشغله المرأة لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن تقلل من دوافعها”.

وحسب المنظمين، فإن المنتدى الوطني لتمكين المراهقات من خلال الرياضة، يهدف إلى أن يكون منصة للنقاش وتبادل الخبرات وتصميم حلول مبتكرة ومستدامة في مجال تمكين المراهقات.

وفي هذا الإطار، أتاح المنتدى أيضا تقديم شركات ناشئة اجتماعية ورياضية مبتكرة احتضنتها النساء والتي استفادت من 9 أشهر من التدريب تحت إشراف “تيبو”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.