29 أبريل 2024

تركيا وإسرائيل تبحثان إجراء عمليات تنقيب مشتركة في شرق المتوسط

تركيا وإسرائيل تبحثان إجراء عمليات تنقيب مشتركة في شرق المتوسط

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الخميس، إن بلاده وإسرائيل تبحثان إجراء عمليات تنقيب مشتركة عن الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح الرئيس التركي، خلال لقاء صحفي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك، أن البلدين اتفقا على التعاون في مجال الطاقة وبناء خط لنقل الطاقة بينهما يصل إلى أوروبا.

وكشف أردوغان، الذي التقى الثلاثاء برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نيويورك، أن “العلاقات بين البلدين تتحسن بعد أكثر من عقد من التوترات”.

وأضاف “نأمل أن نتخذ هذه الخطوة دون تأخير ونبدأ أعمال التنقيب عن الطاقة مع إسرائيل”، مسجلا أنه وجه دعوة لنتنياهو لزيارة تركيا، وأنه سيقوم بعدها بزيارة إلى دولة إسرائيل.

واقترح الرئيس التركي آلية جديدة مع إسرائيل من شأنها تعميق التعاون بين وزارات الطاقة والصناعة والسياحة في البلدين، قائلا إنهما توصلا إلى اتفاق يقضي بزيادة قيمة التجارة الثنائية من 9,5 مليار دولار إلى 15 مليار دولار على الأقل.

وفي بيان منفصل، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن الزعيمين ملتزمان “بمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية في التجارة والقضايا الاقتصادية والطاقة”، وأن الزيارات المتبادلة بين المسؤولين “ستتم قريبا”.

وطبع البلدان علاقاتهما الدبلوماسية مؤخرا، بعد أكثر من عقد من التوترات والقطيعة على إثر أحداث سفينة “مافي مرمرة” التركية، سنة 2010.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.