19 يونيو 2024

رئيس الوزراء الأردني يؤكد على متانة العلاقات المغربية الأردنية

رئيس الوزراء الأردني يؤكد على متانة العلاقات المغربية الأردنية

أكد رئيس الوزراء الأردني ، بشر الخصاونة اليوم الاثنين بعمان على متانة العلاقات الأخوية والتعاون الذي يجمع بين المملكتين الأردنية والمغربية، مبرزا عمق روابط الصداقة بين الشعبين الصديقين تحت القيادة الحكيمة لعاهلي البلدين صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ، وصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقال الخصاونة خلال مباحثات مع رئيس مجلس المستشارين ، النعم ميارة، الذي يوجد في زيارة رسمية الى الأردن على رأس وفد برلماني هام ” علاقاتنا الثنائية متجذرة في التاريخ، وتتمتع بدعم ثابت على أعلى مستوى في كافة المجالات”.

وأشاد الخصاونة في هذا الصدد بتطابق وجهات نظر البلدين، بشأن عدد من القضايا العربية والإقليمية والدولية ، وخاصة موقفهما الراسخ حول القضية الفلسطينية ، والذي يقوم على إيجاد تسوية عادلة ومستدامة في اطار حل الدولتين ، بما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 ،وعاصمتها القدس الشرقية.

كما ابرز التكامل بين المملكتين بخصوص هذا الموضوع ،ودورهما التاريخي في الدفاع عن القضية الفلسطينية ودعمها ، انطلاقا من ترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس للجنة القدس، وصاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني باعتباره وصيا (الوصاية الهاشمية) على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية بالقدس.

من ناحية أخرى اكد رئيس الوزراء الأردني على أهمية تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات ، داعيا الى عقد اللجنة المغربية الأردنية المشتركة للتعاون في أقرب الآجال، من اجل بحث مختلف جوانب التعاون الثنائي، وتطوير آلياته ، لما فيه مصلحة البلدين وشعبيهما الشقيقين.

من جهته أشاد النعم ميارة بمستوى العلاقات الأخوية التي تجمع بين المملكتين، تحت القيادة النيرة لعاهليهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، وصاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني، مؤكدا على ضرورة تطوير هذه الروابط بشكل اكبر ، وتوسيع حقل التعاون الثنائي في كافة القطاعات.

ونوه في هذا الصدد بجهود لجنة الاخوة البرلمانية الأردنية المغربية في النهوض بتبادل الخبرات والتجارب، مشددا على ضرورة الرقي بالتعاون الاقتصادي بين البلدين الى مستوى روابطهما الأخوية وعلاقاتهما الاستراتيجية على الصعيدين السياسي والدبلوماسي.

وأكد في هذا السياق على أهمية النهوض بالتعاون البرلماني من خلال تبادل الخبرات والتجارب في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وجرت هذه المباحثات بحضور القائم باعمال سفارة المغرب بعمان، عادل أوسي حمو، ووزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء بالمملكة الأردنية ، إبراهيم الجازي، ووزير الشؤون السياسية والبرلمانية ، وجيه عزايزة، ورئيس لجنة الأخوة البرلمانية المغربية الأردنية ، محمد داودية.

ويرافق السيد ميارة في هذه الزيارة وفد يتكون من السادة عبد الإله حفظي (الاتحاد العام لمقاولات المغرب) ، محمد البكوري رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، عبد الكريم الهمس رئيس فريق الاصالة والمعاصرة، عبد الرحمن الدريسي رئيس لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية، رئيس مجموعة الصداقة والتعاون بين مجلس المستشارين ومجلس الاعيان ،الأسد الزروالي الأمين العام لمجلس المستشارين ،زكرياء الحنيني رئيس ديوان رئيس مجلس المستشارين ،سعد غازي مدير العلاقات الخارجية والتواصل ومحمد الطيب الكوهن رئيس مصلحة العلاقات المتعددة الأطراف.

وكان رئيس مجلس المستشارين قد تباحث امس الاحد مع رئيسي مجلسي الأعيان والنواب بالأردن، على التوالي فيصل عاكف الفايز، وأحمد الصفدي همت تعزيز العلاقات الثنائية في العديد من المجالات.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.