21 يونيو 2024

اليونيسف: أوضاع مأساوية يعيشها الأطفال الفارون من الحرب في السودان

Maroc24 | إفريقيا |  
اليونيسف: أوضاع مأساوية يعيشها الأطفال الفارون من الحرب في السودان

وصفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) أوضاع الأطفال الفارين من الحرب الدائرة في السودان بأنها “مأساوية “.

وقال المدير الإقليمي لليونيسف في ولايتي البحر الأحمر ونهر النيل بالسودان، عثمان شيبة أبو فاطمة، في تصريحات صحفية، يوم الجمعة، إن الأطفال “يعانون حالة من الخوف والرعب المستمر بسبب تعرضهم لصدمات نفسية قاسية وعميقة جراء الحرب، وهم يحتاجون لتدخلات طبية معقدة وعاجلة”.

وذكر أن هناك حوالي 14 مليون طفل تأثروا بالحرب “حتى في المناطق التي لا تشهد معارك، بسبب غياب الخدمات الأساسية من صحة ومياه صالحة للشرب والطعام والكهرباء والتعليم”.

وأوضح أن نحو 435 طفلا لقوا حتفهم وأصيب ما لا يقل عن ألفين آخرين جراء النزاع الدائر حاليا، فضلا عمن توفوا “لأسباب متعلقة بغياب الخدمات الصحة وسوء التغذية”.

كما أشار إلى أن ما يقرب من مليوني طفل فروا من منازلهم من مناطق مختلفة من الخرطوم والجنينة إلى مناطق نزوح داخلي وخارجي.

واعتبر المدير الإقليمي لمنظمة اليونيسف أن سوء التغذية في السودان بلغ مرحلة “سيئة جدا” بسبب وجود 2.5 مليون طفل يعانون منها، مشيرا إلى أن المنظمة استطاعت تقديم المساعدات لحوالي 144 ألفا من هؤلاء الأطفال.

يذكر أن النزاع المسلح بالسودان بين قوات الجيش والدعم السريع اندلع منتصف أبريل الماضي فيما تشهد البلاد انسدادا سياسيا . حيث تأجل التوقيع على اتفاق لإنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد بسبب خلافات حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش وهو بند أساسي في اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.