16 يونيو 2024

غوتيريش يدعو إلى عالم خال من التجارب النووية

Maroc24 | دولي |  
غوتيريش يدعو إلى عالم خال من التجارب النووية

ناشد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الدول التي لم تصدق بعد على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، إلى القيام بذلك “بشكل فوري وغير مشروط”.

وفي رسالة بمناسبة اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية (29 غشت)، ذكر غوتيريش بأن أزيد من ألفي اختبار للأسلحة النووية تسببت، منذ عام 1945، في معاناة إنسانية مروعة، فضلا عن تسميم الهواء وتدمير الطبيعة في العالم بأسره.

وأبرز أن العالم يتحدث، بمناسبة هذا اليوم، بصوت واحد “لإنهاء هذه الممارسة المدمرة الموروثة عن الماضي”.

وحذر المسؤول الأممي من “أننا نشهد هذا العام زيادة مقلقة في انعدام الثقة والانقسام في المجتمع الدولي”. وأضاف أنه بوجود مخزون عالمي يقارب 13000 سلاح نووي، تعمل بعض الدول على تحسين دقتها ومداها وقوتها التدميرية، “فإننا على يقين من أننا في طريقنا إلى الإبادة”.

وأكد أن فرض حظر ملزم قانونا على جميع التجارب النووية يعد خطوة أساسية في السعي إلى عالم خال من الأسلحة النووية، مضيفا أن معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، على الرغم من عدم دخولها حيز التنفيذ بعد، تشهد على إرادة الإنسانية العمل على تبديد التهديد الذي يطرحه السلاح النووي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.