22 يونيو 2024

جرسيف.. أنشطة متنوعة تخليدا لذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب

Maroc24 | جهات |  
جرسيف.. أنشطة متنوعة تخليدا لذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب

جرى، أمس الأحد، بجرسيف، تنظيم أنشطة متنوعة، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ70 لثورة الملك والشعب وعيد الشباب.

وهكذا، أشرف عامل إقليم جرسيف، حسن بن الماحي، بحضور، على الخصوص، رؤساء مصالح خارجية وأمنية، ومنتخبين، على توزيع 429 من رؤوس الماعز لفائدة مربي الماشية بالإقليم، بتكلفة مالية بلغت 798 ألف درهم، وكذا 1700 خلية نحل لمربي النحل، بتكلفة تجاوزت 1,5 مليون درهم، والتي تم اقتناؤها في إطار تثمين سلسلتي الإنتاج الخاصتين بتربية الماعز والنحل وإنتاج العسل بتمويل من وزارة الفلاحة.

وللتخفيف من آثار الجفاف، تم توزيع 11 خزانا مائيا مجرورا بسعة 4000 لتر لتوريد الماشية وسقي الأشجار المثمرة، تم اقتناؤها بغلاف مالي يقدر بأزيد من 582 ألف درهم، وكذا 50 خزانا مائيا بلاستيكيا لفائدة مربي الماشية بإقليم جرسيف، بغلاف مالي قدره 195 ألف درهم، وذلك بتمويل من وزارة الفلاحة في إطار تنزيل المخطط الإقليمي لاستراتيجية الجيل الأخضر على مستوى الإقليم.

من جهة أخرى، أشرف السيد بن الماحي، على افتتاح المعرض الدائم لتسويق المنتجات المجالية، دعما للتعاونيات ومختلف العاملين في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حيث، تم بالمناسبة، تسليم سيارة لنقل البضائع والمنتجات المجالية لفائدة جمعية الوسيط المسيرة لمنصة الشباب جرسيف، وذلك لدعم التعاونيات والصناع التقليديين لنقل منتجاتهم خلال مشاركتهم في مختلف المعارض المحلية والجهوية والوطنية.

وفي هذا الصدد، أشار رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة جرسيف، الحسن قارا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن إحداث هذا المعرض يأتي بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، بغية دعم التعاونيات ومختلف العاملين في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني عبر خلق فضاء مناسب لتسويق منتجاتهم.

من جانبه، أوضح رئيس جمعية الوسيط لتأطير ومواكبة حاملي المشاريع، المسيرة لمنصة الشباب جرسيف، أن الجمعية استفادت من سيارة ستخصص لنقل بضائع ومنتجات التعاونيات والجمعيات والصناع التقليديين، والتي تم اقتناؤها بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يقدر بأكثر من 291 ألف درهم، قصد مساعدة مختلف الفاعلين في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتيسير مشاركتهم في المعارض والتظاهرات المحلية والجهوية وكذا الوطنية، عبر نقل منتجاتهم في ظروف جيدة وآمنة.

وبالمناسبة ذاتها، زار عامل الإقليم، والوفد المرافق له، فضاء المقاولين الشباب الذي تنظمه، على مدى ثلاثة أيام، منصة الشباب بشراكة مع عمالة الإقليم وجماعة جرسيف، للتعريف بالتجارب الشبابية الناجحة التي استفادت من المواكبة القبلية والبعدية والدعم المالي لمنصة الشباب، وتشجيع المواطنين على الاستفادة من خدماتهم ومنتجاتهم، وكذا تحفيز شباب الإقليم للاستفادة من خدمات هذه المنصة.

وفي إطار برنامج تخليد ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب، ترأس عامل الإقليم حفل اختتام فعاليات الدورة الأولى لمهرجان التبوريدة بجرسيف، والمنظم ما بين 18 و20 غشت الجاري، من طرف الجمعية الإقليمية للفروسية التقليدية والحفاظ على التراث اللامادي تحت شعار “تراث أجدادنا وإرث أولادنا”، بالإضافة إلى زيارة معرض للفنان التشكيلي عبد القادر بلبشير الذي يعرض مجموعة من اللوحات الفنية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.