01 ماي 2024

لبنان يتوصل لاتفاق مع الأمم المتحدة للحصول على بيانات اللاجئين السوريين

لبنان يتوصل لاتفاق مع الأمم المتحدة للحصول على بيانات اللاجئين السوريين

أعلنت لبنان، الثلاثاء، أنه تم التوصل إلى اتفاق مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يقضي بتسليم قواعد بيانات النازحين السوريين المقيمين بالبلاد.

وذكرت وزارة الخارجية اللبنانية، في بيان، أن “الاتفاق يمثل ختام هذه المرحلة الشاقة من المفاوضات، حول تسليم قواعد البيانات التي يعتبرها لبنان حقا سياديا، كحقّ سائر الدول بمعرفة هوية الأشخاص المتواجدين على أراضيها”.

وتابعت أن”هذا الإتّفاق يخدم مصلحة الطرفين، اللبناني والأممي، والدول المانحة لجهة عدم استفادة الأشخاص الذين يستغلّون هذه التقديمات بصورة غير قانونية. وبالتالي، يحرمون أشخاص أحقّ منهم بهذه التقديمات من الوصول إليها”.

ويقدر الأمن العام اللبناني عدد السوريين المقيمين في البلاد بمليونين و80 ألف لاجئ، معظمهم لا يملكون أوراقا نظامية، في حين تظهر بيانات المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين أن المسجلين لديها يبلغون 840 ألف لاجئ، ويوجد نحو 3100 مخيما منتشرة على الأراضي اللبنانية، ومعظمها في البقاع والشمال.

يشار إلى أنه في العام الماضي، بلغ عدد النازحين السوريين العائدين طوعا إلى سوريا نحو 43 ألف نازحا، وذلك بعد استئناف عملية العودة، والتي كانت قد توقفت لمدة 3 سنوات نتيجة الحجر الصحي الذي فرضته جائحة فيروس كورونا المستجد،

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.