02 ماي 2024

توجيه الإتهام لترامب على خلفية محاولته تغيير نتيجة انتخابات 2020

Maroc24 | دولي |  
توجيه الإتهام لترامب على خلفية محاولته تغيير نتيجة انتخابات 2020

وجه الاتهام إلى دونالد ترامب الثلاثاء على خلفية جهوده لعكس نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2020، وهو التهديد القضائي الأخطر حتى الآن بالنسبة إلى الرئيس السابق في خضم حملته الانتخابية التي يسعى من خلالها للعودة إلى البيت الأبيض.

وهذا تطور غير مسبوق بالنسبة إلى رئيس أميركي سابق. وقد يضطر الملياردير الجمهوري إلى المثول أمام المحكمة في خضم الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية العام المقبل.

وإثر تحقيق أشرف عليه المد عي الخاص جاك سميث، ات هم المرشح الأوفر حظا للفوز في الانتخابات التمهيدي ة للحزب الجمهوري بـ”التآمر ضد الدولة الأميركي ة” وعرقلة إجراء رسمي وانتهاك الحقوق الانتخابي ة.

وجاء في لائحة الاتهام أن “المتهم، وعلى الرغم من هزيمته، كان مصمما على البقاء في السلطة. لذلك، ولمد ة تزيد عن شهرين بعد انتخابات 3 نونبر 2020، نشر المت هم أكاذيب حول وجود عمليات تزوير غيرت النتيجة وحول أنه فاز بالفعل”.

وأضافت لائحة الاتهام أن “هذه الا عاءات كانت كاذبة، والمتهم يعلم أن ها كانت كاذبة. لكن المتهم كررها ونشرها على نطاق واسع رغم كل شيء”.

كذلك ذكرت الوثيقة ستة أشخاص آخرين، من دون كشف أسمائهم. ولم يوجه الاتهام إلى هؤلاء لكن قد يحصل ذلك لاحقا بشبهة العمل لتحقيق هدف مشترك بابقاء دونالد ترامب في السلطة.

وبلهجة صارمة، قال سميث في تصريح مقتضب الثلاثاء إن ه سيسعى إلى “محاكمة سريعة” لترامب. ومن المقر ر أن يحصل المثول الأو لي في 3 آب/أغسطس أمام محكمة ات حادي ة في العاصمة.

وشد د سميث على أن الهجوم على مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني/يناير 2021 بعد أسابيع من التضليل “شك ل هجوما غير مسبوق على مقر الديموقراطي ة الأميركي ة”.

وأضاف سميث الذي أشرف على التحقيق في هذه القضي ة، أن اقتحام مناصرين لترامب مبنى الكابيتول عام 2021 “شج عته أكاذيب. أكاذيب من المت هم تهدف إلى عرقلة وظيفة أساسي ة للدولة الأميركي ة: العملي ة التي تجمع بها الأم ة نتائج الانتخابات الرئاسي ة وت حصي (الأصوات) وت صادق على نتائج الانتخابات الرئاسي ة” التي فاز بها منافسه الديموقراطي جو بايدن.

وهذه أخطر ت هم ت وج ه إلى الرئيس السابق الذي ي لاحق في قضي ة تعامله مع وثائق مصن فة سر ية بعد مغادرته البيت الأبيض وقضي ة مدفوعات مشبوهة لممث لة أفلام إباحي ة سابقة.

وقال ترامب في وقت سابق الثلاثاء إن ه يتوق ع أن يوج ه إليه سميث ات هاما جنائيا جديدا.

وفي منشور على منص ته “تروث سوشال” قال ترامب “سمعت بأن المختل جاك سميث، وبغية التدخ ل في الانتخابات الرئاسي ة للعام 2024، سيوج ه ات هاما زائفا جديدا إلى رئيسكم المفض ل، أنا، عند الساعة 17,00 (21,00 ت غ)”.

وسبق أن وج ه سميث ات هامات لترامب بإساءة التعامل مع وثائق حكومية مصن فة سر ية.

قبل أسبوعين، قال ترامب إن ه تلق ى رسالة من مد عين أشاروا فيها إلى أن من المرج ح أن يوج ه إليه ات هام جنائي على خلفي ة اقتحام مناصرين له مقر الكونغرس في السادس من كانون الثاني/يناير 2021.

وتساءل ترامب الثلاثاء “لم لم يفعلوا ذلك قبل عامين ونصف عام؟ (…) لم انتظروا كل هذه المد ة؟”. أضاف “لأن هم أرادوا أن يحصل الأمر في منتصف حملتي”، مند دا بـ”سوء سلوك الاد عاء”.

لا يزال الملياردير الجمهوري يحتفظ بولاء جزء كبير من حزبه، فهو ي هيمن على استطلاعات الرأي لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوص الانتخابات الرئاسي ة، حت ى إن ه يوس ع الفجوة بينه وبين منافسه حاكم فلوريدا رون ديسانتيس الذي ي راكم العثرات منذ بداية حملته الانتخابي ة.

وقال نائب ترامب، مايكس بنس، الثلاثاء إن “أي شخص يضع نفسه فوق الدستور يجب ألا يكون أبدا رئيسا للولايات المتحدة”.

ولم يت ضح بعد ما سيكون عليه تأثير لائحة الات هام الجديدة الموج هة لترامب على محاولته الوصول إلى البيت الأبيض. وكان الرئيس السابق قد ند د في الأسابيع الأخيرة بـ”اضطهاد سياسي” وبـ”تدخ ل انتخابي” جديد وبـ”استخدام سياسي” للقضاء من أجل منعه من الترش ح للانتخابات الرئاسي ة.

ويواصل ترامب الاد عاء أن انتخابات العام 2020 قد “س رقت” منه، من دون أن يقد م أي دليل.

وقد لا تنتهي المتاعب عند هذا الحد بالنسبة إلى ترامب، ذلك أن ه من المقر ر أن ت علن مد عية في ولاية جورجيا، بحلول أيلول/سبتمبر، نتيجة تحقيقها في شأن ضغوط ي شتبه في أن ترامب مارسها لمحاولة تغيير نتيجة الانتخابات الرئاسي ة لعام 2020 في هذه الولاية الجنوبية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.