03 ماي 2024

الرئيس التونسي يعين أحمد الحشاني رئيسا للحكومة

Maroc24 | أخبار تونس |  
الرئيس التونسي يعين أحمد الحشاني رئيسا للحكومة

أنهى الرئيس التونسي قيس سعي د ق بيل منتصف ليل الثلاثاء مهم ات رئيسة الوزراء نجلاء بودن وعين خلفا لها مسؤولا سابقا في البنك المركزي هو أحمد الحشاني طالبا منه مواجهة “تحديات كبيرة”.

ولم يعط أي سبب رسمي لقرار سعيد إنهاء مهمات بودن، لكن عددا من وسائل الإعلام المحلية سل ط الضوء على استياء سعي د من نقص في عدد من المواد في البلاد، ولا سي ما نقص الخبز في المخابز المدعومة من الدولة.

وجاء في مقطع فيديو وبيان نشرتهما الرئاسة أن سعي د “قر ر مساء اليوم… إنهاء مهام السي دة نجلاء بودن رمضان” التي كانت أو ل امرأة تقود حكومة في تونس.

وكان الحشاني يعمل في البنك المركزي التونسي ودرس في كل ية الحقوق بجامعة تونس حيث كان سعي د مدر سا، حسبما قال رئيس الحكومة الجديد في صفحته بموقع فيسبوك.

وعلى الفور، أد ى رئيس الحكومة الجديد، غير المعروف لدى عام ة الناس، اليمين الدستوري ة أمام سعي د، حسبما أظهر مقطع الفيديو الذي نشرته الرئاسة.

وفي أعقاب تأديته اليمين، تمن ى له سعي د “التوفيق في هذه المسؤولي ة التي سيتحم لها في هذا الظرف بالذ ات”.

وقال سعيد إن هناك “تحد يات كبيرة لا بد أن نرفعها بعزيمة صلبة وبإرادة قوي ة للحفاظ على وطننا وعلى دولتنا وعلى السلم الأهلي”.

في الأيام الأخيرة، ع ق دت اجتماعات عد ة داخل الحكومة، وبين الرئيس والوزراء، بشأن مشاكل نقص الخبز المدعوم في مناطق عد ة.

وذكرت وسائل إعلام أن سعي د قال في الآونة الأخيرة إن “الخبز خط أحمر بالنسبة إلى التونسي ين” وأنه يخشى تكرار أحداث الخبز التي أودت بحياة 150 شخصا عام 1984 في عهد الحبيب بورقيبة.

كان سعي د قد عي ن بودن في 11 أكتوبر 2021، بعد ما يزيد قليلا عن شهرين من احتكاره كامل السلطات منذ 25 يوليوز 2021

ومنذ ذلك الوقت، يحكم سعي د البلاد بمراسيم.

ا ف ب


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.