03 ماي 2024

المكتبة الوسائطية الكبرى بمدينة العيون .. افتتاح ثاني أكبر مكتبة على الصعيد الوطني

المكتبة الوسائطية الكبرى بمدينة العيون .. افتتاح ثاني أكبر مكتبة على الصعيد الوطني

جرى، أمس السبت، تدشين المكتبة الوسائطية الكبرى بمدينة العيون، التي رصد لإنجازها غلاف مالي بلغ 86 مليون و600 ألف درهم، وذلك في إطار الأنشطة المخلدة للذكرى الرابعة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين.

ويضم هذا المشروع، الذي افتتحه والي جهة العيون – الساقية الحمراء عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، مرفوقا برئيس المجلس الجماعي للعيون مولاي حمدي ولد الرشيد، وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية والسلطات المحلية والقناصلة العامين المعتمدين بالعيون، مدرجا بسعة 450 مقعدا، وقاعة للقراءة، وأخرى للعرض، وفضاء خاصا بالصحافة، وقاعة متعددة التخصصات، بالإضافة إلى مكاتب للتسيير.

وتم تشييد هذا المشروع، الذي تطلب اعتمادا ماليا يقدر بـ 70 مليون و100 ألف درهم خاصة بالبناء والتهيئة، و16 مليون و500 ألف درهم للتجهيز، على مساحة إجمالية تصل إلى 23 ألف و500 متر مربع، منها 5 آلاف و500 متر مربع مغطاة.

وتعد هذه المكتبة النموذجية بحجمها ومكوناتها، التي تم إنجازها بمدينة العيون حاضرة الصحراء المغربية، الثانية من نوعها على المستوى الوطني.

وستمكن هذه الجوهرة المعمارية، التي تفتح أبوابها للطلبة والباحثين وعموم الموطنين، من توفير عدد هائل من المراجع والكتب في مختلف الاختصاصات الأدبية والعلمية وغيرها، استجابة للتوجهات الدراسية والثقافية للمواطن، وضمانا لحقه في التمتع بالقراءة وطلب العلم، بالإضافة إلى مساهمتها في تعزيز الشأن الثقافي بمدينة العيون.

وكانت جماعة العيون قد أطلقت دعوة لإثراء المكتبة والمساهمة باقتراحات المواطنين حول مختلف الأعمال والكتب التي تلبي الحاجيات، بما يتوافق مع تطلعات المهتمين بالشأن الثقافي، عبر بوابة الجماعة المخصصة لهذا الغرض.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.