29 أبريل 2024

تدشين عدد من المشاريع البنيوية بإقليم بنسليمان

Maroc24 | جهات |  
تدشين عدد من المشاريع البنيوية بإقليم بنسليمان

جرى، اليوم السبت، بالجماعة الترابية أولاد يحيا لوطا بإقليم بنسليمان حفل تدشين مشاريع البنى التحتية الطرقية، بمناسبة الاحتفاء بالذكرى الرابعة والعشرين لعيد العرش المجيد.

وهكذا، وفي إطار برنامج التنمية الجهوية لجهة الدار البيضاء-سطات قام رئيس مجلس الجهة عبد اللطيف معزوز، وعامل إقليم بنسليمان سمير اليزيدي، بتدشين عدد من الطرق على طول 21,5 كلم بإقليم بنسليمان، والتي من شأنها المساهمة في تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في ما يخص البنيات التحتية بالإقليم.

وبلغت التكلفة الإجمالية لإنجاز هذه الطرق الغير مصنفة، والتي سيستفيد منها أزيد من 4400 نسمة ما قيمته 7,8 مليون درهم. وتهم هذه المشاريع ست مقاطع غير مصنفة بجماعة أولاد يحيى لوطا.

ويتعلق الأمر بكل من الطريق الجماعية رقم 19 الرابط بين الطريق الوطنية رقم 23 والطريق الإقليمية 3319 بطول 3,27 كلم، مرورا بدواوير أولاد البهلول تيرس، أولاد طالب تيرس، أولاد شطان، جماعة فضالات ومستوصف مركز الجماعة، سيستفيد منها 900 نسمة، والمحور الطرقي الرابط بين الطريق الجماعية رقم 1 والطريق الإقليمية رقم 3325 بطول 5,45 كلم مرورا بدواوير السحاتة، السوالم، جماعة الزيايدة وبنسليمان، ويستفيد منها 800 نسمة.

وتشمل هذه المشاريع أيضا المحور الطرقي الرابط بين الطريق الوطنية رقم 23 والطريق الجهوية رقم 313 بطول 5,6 كلم مرورا بدواوير البيظ، بني كرزاز، أولاد البهلول الساحل، أولاد طالب الساحل وجماعة عين تيزغة، يستفيد منه 1200 نسمة، بالإضافة إلى المحور الطرقي بين الطريق الوطنية رقم 23 والطريق الإقليمية رقم 3330 بطول 2,1 كلم مرورا بدوار العوانس وجماعة موالين الواد ومستوصف مركز الجماعة، والذي سيستفيد منه 500 نسمة.

كما يتعلق الأمر بالمحور الطرقي بين الطريق الجماعية رقم 1 والطريق الإقليمية رقم 3315 بطول 3,1 كلم مرورا بدواوير العوانس، الرحاحلة، أولاد العالي، السوالم ومستوصف مركز الجماعة والذي سيستفيد منه 400 نسمة، بالإضافة الى المحور الطرقي الرابط بين الطريق الجماعية رقم 1 وسوق الثلاثاء بطول 2 كلم مرورا بدواوير السحاتة، البوشتيين، لعويريين، والزيايدة سيستفيد منه 600 نسمة.

وفي تصريح للقناة الإخبارية M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات عبد اللطيف معزوز، أهمية هذه المشاريع التنموية ودورها في المساهمة في تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في ما يخص البنيات التحتية بالإقليم.

وأضاف السيد معزوز، أن الطرق التي تم تدشينها اليوم على امتداد 21,5 كلم بجماعة أولاد يحيى لوطا التابعة لإقليم بنسليمان تم إنجازها في ظرف 7 أشهر، أي في مدة أقل من المدة المحددة سلفا، موضحا أن هاته الطرق أصبحت تربط بين طرق إقليمية من جهة وبين دواوير في ما بينها.

وذكر أن جهة الدار البيضاء- سطات، من خلال برنامج التنمية الجهوي الخاص بها، قامت خلال الأسبوع الماضي، بإبرام اتفاقية مع وزارة التجهيز والماء تهم على الخصوص تنمية العالم القروي، خاصة في ما يتعلق بالطرق والكهرباء والماء الصالح للشرب.

وعقب حفل تدشين المشاريع الطرقية، توجه الوفد الرسمي نحو دوار اولاد البهلول، حيث تم تفقد تقدم أشغال تزويد دواوير جماعة أولاد يحيى لوطا بالماء الصالح للشرب، والتي بلغت 90 بالمائة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.