06 ماي 2024

صونارجيس تكلف رسميا بتدبير مركب محمد الخامس

Maroc24 | رياضة |  
صونارجيس تكلف رسميا بتدبير مركب محمد الخامس

في دورة استثنائية عقدت يوم الخميس 27 يوليوز 2023، صادق مجلس جماعة الدار البيضاء على اتفاقية تسمح بترخيص تأهيل وتدبير وصيانة المركب الرياضي محمد الخامس ومرافقه لصالح الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية “صونارجيس”. عوض شركة الدار البيضاء للتنشيط “كازا إيفنت”، التي شهدت فترة تدبيرها للمركب مجموعة من الاختلالات.

وبحسب مصادر إعلامية، فقد صوت 75 عضوًا لصالح الموافقة على الاتفاقية، في حين امتنع 10 أعضاء عن التصويت، بينما لم يصوت أحد من الأعضاء بالرفض.

ويعتبر مركب الرياضي محمد الخامس في العاصمة الاقتصادية ضمن الملاعب المرشحة لاحتضان نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2025، حيث أن الاتفاقية تنص على وضع المركب وكافة المرافق التابعة له بما فيها الملعب الملحق رهن إشارة وتحت تصرف شركة “صونارجيس”.

وتلزم الاتفاقية وفق ذات المصادر، الشركة بتأهيل “دونور” وفقًا للمعايير الدولية المتعارف عليها لتجهيزه لاحتضان التظاهرات الرياضية الكبرى والاستعداد لاحتضان منافسات كأس إفريقيا 2025 في حال فوز المغرب بتنظيمها. مع تحمّل الشركة لمسؤولية تدبيره وتسييره وصيانته طيلة مدة سريان الاتفاقية.

وتضيف المصادر، تُلزم “صونارجيس” وفق الاتفاقية بالاستغلال والتسويق والإدارة الفنية الجيدة للأنشطة والفعاليات الرياضية بشكل يضمن إقامتها بظروف آمنة وبمستوى عالي. كما ستقوم بوضع برنامج لصيانة المباني والمعدات وتحديثها، والتنسيق مع الأندية الرياضية والاتحادات والجامعات والمؤسسات والجمعيات الأخرى التي تستفيد من المركب ومرافقه.

وستكون الشركة ملزمة كذلك بالإشراف على تدبير تذاكر مختلف التظاهرات والفعاليات الرياضية التي يحتضنها المركب والمرافق التابعة له، وتحمل كافة مصاريف التدبير والتسيير والصيانة الاعتيادية للمركب ومختلف المرافق التابعة له، والعمل على ضمان مداخيل قارة للمركب من خلال البحث عن شراكات وربط عقود إشهار أو من خلال كراء مرافق وواجهات المركب.

وتُلزم الاتفاقية “صونارجيس” بالإشراف على عمليات تحصيل كل المداخيل الخاصة بالمركب والمرافق التابعة له، وتحمل مسؤولية الحراسة والنظافة بالمركب ومرافقه، مع رفع تقارير أدبية ومالية دورية كل 6 أشهر لجماعة الدار البيضاء حول السير العادي للمركب والمرافق التابعة له وكذا مختلف التظاهرات والأنشطة التي يحتضنها.

وتلتزم وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وفق مشروع الاتفاقية، بتمويل برنامج تأهيل “دونور” ومرافقه بميزانية إجمالية تقدر بـ250 مليون درهم، في ما تلتزم ولاية جهة الدار البيضاء-سطات بتتبع تنفيذ هذه الاتفاقية وبتقديم المساعدة اللازمة للشركة وبتقديم المساعدة لتسهيل عملية إخلاء المركب وتحرير كافة المرافق التابعة له والمستغَلة من طرف الأغيار.

ومن جانبها تلتزم جماعة الدار البيضاء، وفق الوثيقة ذاتها، بوضع المركب ومرافقه رهن تصرف “صونارجيس” فور دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، وبتحمّل أجور الموظفين العاملين بالمركب ومرافقه؛ والذين سيتم وضعهم رهن إشارة الشركة بناء على لائحة رسمية تُرفق بمحضر تسليم المرفق.

وحُدّدت مدة الاتفاقية في 10 سنوات، مع إمكانية تجديدها متى قررت الأطراف المتعاقدة؛ والمتمثلة في وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وولاية جهة الدار البيضاء-سطات، وجماعة الدار البيضاء، والشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية “صونارجيس”.

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.