02 ماي 2024

نتنياهو يصل إلى الكينست بعد خروجه من المستشفى لبدء التصويت على الإصلاح القضائي

نتنياهو يصل إلى الكينست بعد خروجه من المستشفى لبدء التصويت على الإصلاح القضائي

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الإثنين إلى الكنيست قبيل التصويت النهائي على بند رئيسي في حزمة الإصلاح القضائي المثير للجدل الذي طرحته حكومته اليمينية وتسبب بانقسام في البلاد.

وعرضت القنوات التلفزيونية مشاهد يظهر فيها نتانياهو يدخل الكنيست، بعد ساعات من مغادرته المستشفى حيث خضع لجراحة لزرع جهاز ينظم ضربات القلب.

وبدأ البرلمان الإسرائيلي الإثنين جلسة للتصويت النهائي على بند “المعقولية” أحد المقترحات الرئيسية في خطة الإصلاح القضائي التي عرضتها الحكومة اليمينية المتشددة برئاسة بنيامين نتانياهو.

وبدأت الجلسة بعد مناقشات استمرت أكثر من 24 ساعة حول مشروع القانون الذي يهدف إلى الحد من صلاحيات المحكمة العليا في الدولة العبرية لصالح الحكومة في خطوة أثارت احتجاجات شعبية واسعة.

ووافق البرلمان في قراءة أولى في 11 يوليوز على تعديل ما يعرف باسم بند “المعقولية”.

وفي حال إقرار بند “المعقولية” بالغالبية الإثنين، سيصبح هذا البند الرئيسي الأول في خطة الإصلاح القضائي المقترح، قانونا نافذا.

وتؤكد الحكومة الإسرائيلية أن مشروع إصلاح النظام القضائي الذي يحد من صلاحيات المحكمة العليا، ضروري لضمان توازن أفضل للسلطات، فيما يؤكد معارضوه أن من شأنه تقويض الديموقراطية وتحويل إسرائيل إلى ديكتاتورية.

وتسبب طرح مشروع الاصلاح القضائي مطلع يناير من جانب الائتلاف الحكومي الذي شكله بنيامين نتانياهو مع اليمين المتطرف والأحزاب الدينية المتشددة، بانقسام البلاد وأثار واحدة من أكبر حركات الاحتجاج في إسرائيل.

ا ف ب


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.