17 ماي 2024

الصين تعلن استعدادها لإعادة العلاقات مع الولايات المتحدة إلى مسارها الصحيح

Maroc24 | دولي |  
الصين تعلن استعدادها لإعادة العلاقات مع الولايات المتحدة إلى مسارها الصحيح

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الخميس، أن بلده مستعد لإعادة علاقاته مع الولايات المتحدة، والتي تمر منذ شهور بمرحلة من التوتر الشديد، للمسار الصحيح

وذكر شي، الذي استقبل وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر ببكين، بالتحولات العميقة التي يعرفها العالم، مشددا على أن الصين والولايات المتحدة في مفترق الطرق، وبالتالي، يتعين اتخاذ الخيارات الصحيحة.

وقال الرئيس الصيني إن البلدين “لديهما كل الأسباب لتكملة بعضهما، وتحقيق الرخاء المشترك”، مسجلا أن مبادئ الاحترام المتبادل، والتعايش السلمي، والتعاون رابح – رابح، تظل مفتاح العلاقات الأمريكية الصينية السليمة.

وأضاف “على هذا الأساس، فإن الصين مستعدة للتباحث مع الولايات المتحدة حول الطريقة الصحيحة للبلدين للتوافق وتعزيز تطور العلاقات الثنائية”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي الأسبق قد أجرى مباحثات مع وزير الدفاع الصيني، لي شانغفو، ومع كبير المستشارين الدبلوماسيين للرئيس الصيني، وانغ يي.

وتناولت المباحثات سبل تحقيق الاستقرار في العلاقات بين البلدين، وضمان عدم تحول التنافس لنزاع مباشر.

وفضلا عن القضايا الجيوستراتيجية، تدخل الصين والولايات المتحدة في منافسة شرسة، لا سيما فيما يتعلق بتكنولوجيا أشباه الموصلات، والتحكم في سلاسل التصنيع والتوزيع.

وفي اطار جهود تحسين هذه العلاقات، استقبلت بكين ثلاث زيارات لكبار المسؤولين الأمريكيين في الأسابيع الأخيرة.

وخلال هذه الزيارات التي قام بها وزير الخارجية أنطوني بلينكين، ووزيرة الخزانة جانيت يلين، ومبعوث المناخ الأمريكي جون كيري، تم التأكيد على ضرورة إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة بين القوتين العالميتين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.