11 ماي 2024

الامارات وتركيا توقعان اتفاقيات تعاون بقيمة 50 مليار دولار

الامارات وتركيا توقعان اتفاقيات تعاون بقيمة 50 مليار دولار

وقعت الامارات وتركيا اليوم الأربعاء بأبوظبي، اتفاقيات ومذكرات تفاهم تشمل عددا من مجالات التعاون بقيمة اجمالية تصل الى 50،7 مليار دولار.
وتهدف هذه الاتفاقيات والمذكرات التي حضر توقيعها الرئيسان الاماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، والتركي رجب طيب أردوغان، إلى تنويع مجالات الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين وتوسيع آفاقها.

وتغطي هذه الاتفاقيات والمذكرات ، على الخصوص التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، والتعاون في المجال القانوني والقضائي في المسائل المدنية والتجارية، وتسليم المجرمين، وإنشاء لجنة اقتصادية وتجارية مشتركة.

كما تشمل مجالات التحول الرقمي، وتطوير مشاريع الطاقة والموارد الطبيعية، والتكنولوجيا والفضاء، فضلا عن التعاون في ميدان الصناعات الدفاعية.

وكان الرئيسان الاماراتي والتركي قد أجريا مباحثات تمحورت حول مسارات التعاون الثنائي في عدد من المجالات .

وفاق نمو التجارة غير النفطية بين الامارات وتركيا خلال عام 2022 نسبة 40 في المائة مقارنة مع 2021 لتسجل 18.9 مليار دولار، بحسب احصائيات رسمية.

وتعد تركيا سادس أهم وجهة للصادرات الإماراتية غير النفطية، وبالمقابل تعتبر تركيا من بين أهم خمس دول تستورد منها الإمارات.

وكان الرئيس التركي قد حل اليوم بأبوظبي في زيارة رسمية للامارات، هي المحطة الثانية في جولته الخليجية بعد زيارة قام بها للمملكة العربية السعودية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.