29 أبريل 2024

بايدن يحث نتانياهو على عدم التسرع في الإصلاحات

بايدن يحث نتانياهو على عدم التسرع في الإصلاحات

حث الرئيس الأميركي جو بايدن الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتانياهو على عدم “التسر ع” في إصلاحاتها، بينما يتظاهر عشرات الآلاف كل أسبوع منذ أشهر في إسرائيل ضد مشروع قانون لإصلاح النظام القضائي.

وفي انتقاد مباشر وغير مألوف للسياسة الداخلية لأحد أقرب حلفاء أميركا، قال الرئيس الأميركي لأحد كت اب صحيفة نيويورك تايمز، إن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يجب أن يتقد م بحذر.

ونقل الكاتب توماس فريدمان عن بايدن قوله في مقال ن شر الأربعاء “من الواضح أن هذا موضوع لدى الإسرائيليين بشأنه آراء قوية، خصوصا من خلال الحركة العنيدة للتظاهرات التي ت ظهر دينامية الديموقراطية في إسرائيل والتي يجب أن تظل في صلب علاقتنا الثنائية”.

ووفق المقال، أضاف بايدن أن “التوص ل إلى إجماع بشأن المواضيع المثيرة للجدل سياسيا يتطل ب قضاء الوقت اللازم لإجراء تغييرات مهم ة، هذا أمر بالغ الأهمية، لذا فإن توصيتي لقادة إسرائيل هي عدم التسر ع” في الإصلاح.

وتابع الرئيس الأميركي “أعتقد أن النتيجة الأفضل هي الاستمرار في السعي إلى أوسع توافق ممكن”.

وتعد هذه التعليقات مثالا نادرا لمقابلة أجراها الرئيس الديموقراطي مع إحدى وسائل الإعلام المطبوعة، ولكن يبدو أن ها مختارة بعناية نظرا للعدد الكبير من متابعي توماس فريدمان في الدوائر الدبلوماسية وخصوصا تلك المرتبطة بالعلاقات الأميركية-الإسرائيلية.

ويهدف الإصلاح الذي تؤي ده الحكومة الإسرائيلية الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، إلى تغليب سلطة النواب على سلطة القضاة.

وتجمع حركة الاحتجاج ضد الإصلاح عشرات الآلاف في الشوارع في إسرائيل كل أسبوع منذ يناير.

والتقى الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ الذي يشغل منصبا فخريا إلى حد كبير ولكن ي نظر إليه على أنه شخصية توافقية أكثر من بنيامين نتانياهو، الرئيس الأميركي في واشنطن الثلاثاء، ومن المقرر أن يلقي كلمة أمام الكونغرس الأربعاء.

ا ف ب


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.