03 ماي 2024

الامارات تدعو الى وقف إطلاق النار بالسودان وترحب ببيان قمة دول جواره

الامارات تدعو الى وقف إطلاق النار بالسودان وترحب ببيان قمة دول جواره

دعت الامارات العربية المتحدة مجددا الى الوقف الفوري لاطلاق النار في السودان ،والعمل على إيجاد حل سلمي بين طرفي الازمة في هذا البلد.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الإماراتية أوردته وسائل اعلام محلية اليوم السبت ان الامارات “تؤكد على موقفها الثابت المتمثل بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار والعمل على إيجاد حل سلمي للأزمة بين الأطراف المعنية، بما يعزز استقرار السودان و يلبّي تطلعات شعبه الشقيق في التنمية والتطور والنماء”.

وأضاف البيان ان دولة الإمارات ترحب بالبيان الختامي الصادر عن قمة جوار السودان التي عقدت في القاهرة والذي أكد أهمية حماية السودان والحفاظ على مقدراته ومنع تفككه، ودعا إلى الاحترام الكامل لسيادة السودان وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

وشددت الامارات على أهمية تكثيف العمل على وقف إطلاق النار والعودة للإطار السياسي والحوار والمضي قدماً في المرحلة الانتقالية وصولا إلى الاستقرار السياسي والأمني المنشود في السودان.

وشارك في قمة جوار السودان ،رؤساء دول وحكومات مصر وجمهورية أفريقيا الوسطي، وتشاد، وإريتريا، وإثيوبيا، وليبيا، وجنوب السودان، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي وأمين عام جامعة الدول العربية.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل معارك عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأدى النزاع إلى مقتل أكثر من 2800 شخص ونزوح أكثر من 2.8 مليون شخص لجأ من بينهم أكثر من 600 ألف إلى دول مجاورة، وفق بيانات المنظمة الدولية للهجرة، خصوصاً إلى مصر شمالاً وتشاد غرباً.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.