04 ماي 2024

الإجتماع الوزاري الثالث للدول الإفريقية الأطلسية ينطلق غدا الأربعاء بالرباط

الإجتماع الوزاري الثالث للدول الإفريقية الأطلسية ينطلق غدا الأربعاء بالرباط

تحتضن مدينة الرباط، غدا الأربعاء، الاجتماع الوزاري الثالث للدول الإفريقية الأطلسية، بمشاركة 21 بلدا إفريقيا مطلا على المحيط الأطلسي، حوالي 15 منها ممثلة على المستوى الوزاري، وذلك بهدف تعزيز الزخم السياسي لهذه الشراكة الإفريقية المبتكرة.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن هذه المبادرة تشكل تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، الهادفة إلى جعل الفضاء الإفريقي الأطلسي منطقة سلام واستقرار وازدهار مشترك.

وأضاف المصدر نفسه أن هذه النسخة الثالثة من الاجتماع الوزاري لدول إفريقيا الأطلسية تأتي عقب اجتماعين وزاريين عقدا على التوالي في الرباط ونيويورك عام 2022.

وكان الاجتماع الوزاري الأول الذي عقد بالرباط في 8 يونيو 2022 قد توج بإصدار إعلان الرباط الأول الذي أكد الالتزام السياسي للدول الإفريقية الأطلسية بتجسيد شراكتها الهادفة إلى تعزيز أواصر التعاون والاندماج بين الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي بغية توطيد السلام والاستقرار والازدهار المشترك في المنطقة.

أما الدورة الثانية لهذا الاجتماع الوزاري التي عقدت في نيويورك في 23 شتنبر 2022 ، فكانت مناسبة لإطلاق برنامج العمل يشكل خارطة طريق لتمكين الدول الأعضاء في هذه المبادرة من تحقيق أهدافها المشتركة المتمحورة حول ثلاث أولويات استراتيجية هي، الحوار السياسي والأمني ؛ والاقتصاد الأزرق، والربط البحري والطاقة ؛ وحماية البيئة البحرية والمحافظة عليها.

وينعقد اليوم الثلاثاء بالرباط، حسب البلاغ ، اجتماع لكبار المسؤولين في هذه المبادرة تحضيرا للاجتماع الوزاري الثالث.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.