03 ماي 2024

تركيا تعلن دعمها لانضمام أوكرانيا لحلف الناتو

تركيا تعلن دعمها لانضمام أوكرانيا لحلف الناتو

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء اليوم الجمعة بإسطنبول، عن دعم أنقرة لانضمام أوكرانيا إلى حلف الشمال الأطلسي (الناتو).

وقال أردوغان، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن ” أوكرانيا تستحق بلا شك عضوية الناتو”.

وأضاف الرئيس التركي أن بلاده ستقدم “كل أنواع الدعم لإعادة إعمار أوكرانيا”، مسجلا أن تركيا كانت “الدولة التي بذلت أكبر الجهود لإنهاء الحرب من خلال المفاوضات على أساس القانون الدولي”.

وبخصوص اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود، أعرب أردوغان عن أمله في أن يتم تمديد الاتفاق الذي سينتهي يوم 17 يوليوز المقبل.

من جانبه، قال زيلينسكي “أنا هنا في اسطنبول لأشكر كل من يريد السلام لبلدنا وشعبنا”، مضيفا “أنا ممتن لدعم تركيا الثابت لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها”.

وأضاف الرئيس الأوكراني “أنا ممتن لدعمكم لمبادرة حبوب البحر الأسود ومبادرة الحبوب من أوكرانيا. ونريد تنفيذ خطة السلام. وتركيا على استعداد في هذا الصدد لتولي القيادة”.

ويقوم الزعيم الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي حل عشية اليوم بإسطنبول، بأول زيارة له إلى تركيا منذ اندلاع الأزمة مع روسيا.

وتربط تركيا علاقات دبلوماسية جيدة مع كل من أوكرانيا وروسيا، حيث رفضت أنقرة، العضو البارز في حلف الناتو، تطبيق العقوبات الغربية على موسكو.

وتستقبل تركيا آلاف المواطنين الروس والأوكرانيين الذين فروا من الحرب، كما تعتبر أول وجهة سياحية للروس.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.