29 أبريل 2024

صندوق النقد الدولي يوافق على صرف 73.6 مليون دولار لفائدة الكاميرون

Maroc24 | إفريقيا |  
صندوق النقد الدولي يوافق على صرف 73.6 مليون دولار لفائدة الكاميرون

وافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على صرف 73.6 مليون دولار لفائدة الكاميرون وذلك على إثر موافقة المجلس على المراجعة الرابعة لترتيبات التسهيلات الائتمانية الموسعة.

وتهدف الاتفاقات المشتركة لمدة ثلاث سنوات برسم التسهيل الائتماني الموسع وآلية التسهيل الائتماني إلى دعم برامج الإصلاح الاقتصادي والمالي للبلاد، وفق ما أفاد به بيان صادر عن مكتب الممثل المقيم لصندوق النقد الدولي في الكاميرون نشر على موقعه الرسمي.

وأوضح المصدر نفسه، أن الموافقة على المراجعة أتاحت صرف 55.2 مليون وحدة من حقوق السحب الخاصة (حوالي 73.6 مليون دولار أمريكي)، ليبلغ إجمالي المدفوعات بموجب الاتفاقيات 372.6 مليون وحدة من حقوق السحب الخاصة (حوالي 493.6 مليون دولار).

وأكد المصدر نفسه، أن الكاميرون “برهنت على مرونة في سياق من عدم اليقين على الصعيد المحلي والعالمي”.

ويتوقع أن تكون البلاد سجلت نموا نسبته حوالي 3.8 بالمائة برسم عام 2022، مدعوما بالأساس بالإنتاج غير النفطي. وأشار صندوق النقد الدولي إلى أن التضخم، على أساس سنوي، يقدر بنحو 7.3 بالمائة في نهاية عام 2022. وتحسن العجز الكلي للمالية العامة حيث انتقل من 3 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2021 إلى حوالي 1.1 بالمائة في عام 2022، وذلك بفضل زيادة الإيرادات النفطية وغير النفطية. أما العجز الأولي غير النفطي، فقد ظل دون تغيير عند حوالي 3.9 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022 بسبب ارتفاع النفقات المرتبطة بدعم الوقود.

وأشار البيان إلى أن “التوقعات على المدى المتوسط ​تظل إيجابية، شريطة مواصلة الإصلاحات وبيئة خارجية ملائمة أكثر. ومن المتوقع أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 4 بالمائة في عام 2023 و ​​ 4.4 بالمائة على المدى المتوسط”.

وفي أعقاب اجتماع المجلس، أعلن كينجي أوكامورا نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي والقائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة أن “انتعاش الاقتصاد الكاميروني يتواصل في سياق الصعوبات المحلية والعالمية”، مضيفا أن “البرامج التي يدعمها صندوق النقد الدولي عززت جهود السلطات الرامية إلى الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي وتعزيز النمو، وتحقيق التقدم على مسوتى مواصلة الإصلاحات المستدامة “.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.