03 ماي 2024

صندوق النقد الدولي يوافق على خطة إنقاذ بقيمة 305 ملايين دولار لفائدة بوركينا فاسو

Maroc24 | إفريقيا |  
صندوق النقد الدولي يوافق على خطة إنقاذ بقيمة 305 ملايين دولار لفائدة بوركينا فاسو

أعلن صندوق النقد الدولي (IMF) أمس الجمعة، أنه صادق على برنامج مساعدات لفائدة بوركينا فاسو بمبلغ إجمالي قدره 305 ملايين دولار من أجل “تعزيز مقاومة الصدمات والحد من الفقر” في البلاد.

ويتوقع أن تتم المصادقة على الاتفاق من قبل مجلس إدارة المؤسسة المالية في الأسابيع المقبلة.

وقال رئيس بعثة الصندوق مارتن شندلر في بيان إن “البرنامج الاقتصادي يهدف إلى إعادة استقرار الاقتصاد الكلي وإتاحة القدرة على تحمل الديون، وكذا إرساء أسس نمو أقوى وأكثر شمولا”.

وتنص الإصلاحات المتوقعة في إطار البرنامج، بالخصوص على تحسين نجاعة المؤسسات العامة في قطاع الطاقة، وتعبئة أفضل للموارد الضريبية، وكذا تنفيذ تدابير اجتماعية تُمول بفضل تحسن النمو.

كما يتوقع أن تُتيح الإصلاحات إمكانية تهيئة الظروف للتحكم في الإنفاق العام وتوفير الأموال اللازمة لمواجهة مخاطر الأزمة الغذائية.

وسجلت البلاد نموا بنسبة 2,5 بالمائة في عام 2022، لكنها عانت من تضخم بلغت نسبته 14,1 بالمائة، وهو رقم قياسي بالنسبة للسنوات العشر الماضية والأعلى في منطقة الساحل، وفقا للبنك الدولي.

وتواجه بوركينا فاسو منذ عام 2015 دوامة عنف إرهابي ظهر في مالي والنيجر قبل بضع سنوات وانتشر خارج حدودهما.

وخلفت أعمال العنف منذ ثماني سنوات، أكثر من 10 آلاف قتيل، بين مدنيين وعسكريين، وفق منظمات غير حكومية، وأكثر من مليوني نازح داخليا.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.