16 ماي 2024

رئيس مجلس النواب يتباحث مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الشيلي

رئيس مجلس النواب يتباحث مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الشيلي

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الاثنين بمقر المجلس، مباحثات مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الشيلي، فرانسيسكو تشاوان، همت، على الخصوص، سبل تعزيز التعاون البرلماني على الصعيد الثنائي والمتعدد الأطراف بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن السيد فرانسيسكو تشاوان، أعرب بهذه المناسبة عن دعمه للوحدة الترابية للمملكة وأبدى إعجابه بمظاهر التنمية والتطور الذي تعرفه المناطق الجنوبية للمملكة، مجددا التأكيد على موقف بلاده الذي يعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، الحل الأمثل لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وأضاف البلاغ أن السيد تشاوان، الذي يقوم بزيارة للمغرب على رأس وفد برلماني، أبرز أهمية توطيد التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والفلاحي والبيئي وفي مجال الهجرة بين المغرب والشيلي، مشيرا إلى مكانتهما الاستراتيجية المتميزة باعتبار المغرب بوابة لإفريقيا والشيلي منفذا لأمريكا اللاتينية.

من جهته، أعرب رئيس مجلس النواب عن الشكر والتقدير لموقف الشيلي الداعم للوحدة الترابية للمملكة، مؤكدا أن البلدين يواجهان التحديات ذاتها المرتبطة بالتغيرات البيئية، وتدبير المياه، والطاقات المتجددة، والذكاء الاصطناعي، ويحرصان معا على تعزيز السلم والاستقرار والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

واستعرض السيد الطالبي العلمي، الأوراش الكبرى والإصلاحات التي انخرطت فيها المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرا على الخصوص إلى التطور الديمقراطي والحقوقي الذي يعرفه المغرب وكذا مظاهر التنمية الشاملة والمتعددة الأبعاد، “مما أهل المغرب ليصبح قطبا للاستقرار والتنمية”.

حضر هذا اللقاء، من الجانب المغربي، على الخصوص، عائشة الكرجي، رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب – الشيلي بمجلس النواب، وأحمد الخريف مستشار برلماني بمجلس المستشارين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.