08 ماي 2024

الإجتماع الخامس لآلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث يفتتح أشغاله بالرباط

الإجتماع الخامس لآلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث يفتتح أشغاله بالرباط

انطلقت، اليوم الثلاثاء بالرباط، أشغال الاجتماع الخامس لآلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث.

ويعرف هذا الاجتماع (من 20 إلى 22 يونيو الجاري)، الذي جرى خلال افتتاحه تسليم الرئاسة إلى المغرب، مشاركة كبيرة ومهمة لمجموعة من الدول العربية، وكذا العديد من المنظمات العربية والدولية المعنية بمجال الحد من مخاطر الكوارث، هذا فضلا عن مشاركة مجموعة من الخبراء في عدة مجالات ذات الصلة.

ويشكل الاجتماع الخامس لهذه الآلية فرصة مهمة لتعزيز سبل التعاون والتنسيق على المستوى الإقليمي والدولي في مجال الحد من مخاطر الكوارث بين الدول العربية والمنظمات العربية والدولية الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص.

ويروم تنزيل إطار “سنداي” للحد من مخاطر الكوارث (2015-2030) والاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث 2030 في المنطقة العربية، حيث يهدفان إلى الرفع من مستوى الحد من مخاطر الكوارث وفق مقاربة دامجة لمختلف الأطراف المعنية.

ومن المنتظر أن يعرف الاجتماع مناقشة محاور تهدف إلى تعزيز مرونة الدول العربية والرفع من قدراتها في مجابهة مخاطر الكوارث، بغية حفظ أرواح الشعوب العربية وممتلكاتهم وتحقيق تنمية عربية مستدامة.

ويأتي تنظيم هذا الاجتماع بالمغرب، للتأكيد على الانخراط المتواصل والجدي للمملكة المغربية في تنفيذ إطار “سنداي” والاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث، تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، عبر اتخاذ مجموعة من الإجراءات المؤسساتية والتنظيمية والتدبيرية للحد من مخاطر الكوارث والسهر على تنزيلها.

وتتجلى المكانة المتميزة التي توليها المملكة المغربية لموضوع الحد من مخاطر الكوارث في احتضانها لمجموعة من المؤتمرات واللقاءات، من أبرزها احتضان مدينة الرباط للمنتدى الإقليمي العربي الخامس للحد من مخاطر الكوارث، والذي تكلل بمخرجات أساسية أبرزها إعلان الرباط كالتزام سياسي للدول العربية يرمي للرفع من قدراتها في مجال الحد من مخاطر الكوارث.

وتضم آلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث في عضويتها الدول العربية والمجالس الوزارية العربية المتخصصة والمنظمات وأصحاب المصلحة والشركاء المعنيين بالحد من مخاطر الكوارث.

وتهدف إلى تعزيز سبل التعاون والتنسيق على المستوى العربي والإقليمي والدولي في مجال الحد من مخاطر الكوارث، عبر الرفع من قدرات الدول العربية في مجال الحد من مخاطر الكوارث، وإعداد تقارير دورية عن متابعة التطورات في مجال تنفيذ الاستراتيجيات العربية والإقليمية، وكذا الحد من مخاطر الكوارث، على ضوء المعلومات والتقارير التي توفرها الدول العربية والمنظمات أعضاء هذه الآلية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.