12 ماي 2024

نتائج الباكالوريا 2023 بالمغرب: 19,52 أعلى معدل على الصعيد الوطني

Maroc24 | أخبار وطنية |  
نتائج الباكالوريا 2023 بالمغرب: 19,52 أعلى معدل على الصعيد الوطني

تمكنت التلميذة شيماء البحياوي التي كانت تتابع دراستها بالثانوية التأهيلية الرازي بمدينة سطات (مسلك علوم الفيزياء – خيار فرنسية) من الحصول على أعلى معدل على المستوى الوطني (19,52).

وينضاف هذا الاستحقاق، الذي نالته التلميذة البحياوي على المستوى الوطني إلى النتائج الجد مشرفة التي شهدتها المنظومة التعليمية بمديرية سطات على وجه الخصوص وبجهة الدار البيضاء-سطات عموما، حيث أفادت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالدار البيضاء-سطات أن أكثر من نصف الناجحين بالجهة حصلوا على ميزة مستحسن فما فوق، فيما حصل 70 في المائة من المتمدرسين الناجحين في الشعب العلمية والتقنية على ميزة مستحسن فما فوق.

وفي تصريح لقناة M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضحت التلميذة البحياوي، بهذه المناسبة، أن هذه النتيجة لم تكن وليدة الصدفة بل جاءت نتيجة عمل دؤوب ومتواصل طيلة مسيرتها الدراسية خاصة هذه السنة.

وبخصوص تطلعاتها المستقبلية، أعربت عن أملها في اتباع المجال الطبي، باعتباره حلما كان يراودها منذ الصغر، متمنية أن توفق في هذا الطريق وأن تكلل جهودها بتحقيق ما تتمناه.

من جهته، أعرب ميلود البحياوي أب التلميذة شيماء، عن سعادته وافتخاره بهذه النتيجة المتميزة مضيفا أن هذه النتيجة لم تأتي وليدة الصدفة، بل ثمرة مجهود كبير من ابنته التي لا تكل ولا تمل في البحث عن المعلومة والتحصيل بالإضافة إلى المواكبة والتأطير اللذان تتلقاهما من طرف الأساتذة والأطر التربوية بالثانوية التأهيلية الرازي بمدينة سطات.

من جانبه، أشاد سعيد الحمداوي مدير الثانوية التأهيلية الرازي بمدينة سطات، بالتلميذة شيماء المشهود لها من طرف زملائها وأساتذتها بجديتها وانضباطها والتزامها ومواظبتها.

كما نوه بجهود الأساتذة والأطر التربوية على مواكبتهم التلميذة وباقي تلاميذ الثانوية التأهيلية الرازي طيلة الموسم الدراسي وتتبع مسارهم الدراسي، متمنيا التوفيق والنجاح لكل التلميذات والتلاميذ.

وذكر السيد الحمداوي بأن ثانوية الرازي سبق لها أن توجت بالمرتبة الأولى، في امتحانات نيل شهادة البكالوريا، على المستوى الإقليمي والثالثة وطنيا.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الذين اجتازوا بنجاح اختبارات الدورة العادية لامتحان نيل شهادة البكالوريا لسنة 2023 على الصعيد الوطني، بلغ 245 ألف و109 مترشحة ومترشحا من الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي، من بينهم 142 ألف و 51 من الإناث.

وذكرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في بلاغ لها أن عدد الناجحين ارتفع بحوالي 14 ألف ناجحة وناجحا، أي بنسبة ارتفاع بلغت 6 في المائة، مقارنة بعدد الناجحين لنفس الدورة من سنة 2022، مشيرة إلى أن عدد المترشحات والمترشحين قد ارتفع بنسبة 18 في المائة خلال دورة يونيو 2023 مقارنة بدورة 2022.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.