08 ماي 2024

بمشاركة المغرب ..انعقاد أشغال الجمعية الدولية للجهات الفرانكوفونية بياوندي

بمشاركة المغرب ..انعقاد أشغال الجمعية الدولية للجهات الفرانكوفونية بياوندي

شارك السيد رشيد العبدي، رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، بمدينة ياوندي بالكاميرون في أشغال اجتماع مكتب الجمعية الدولية للجهات الفرانكوفونية وكذلك أشغال جمعها العام.

وخلال هاذين الاجتماعين تم التصويت على انتخاب محمد إبراهيم كاتبا عاما جديدا للجمعية خلفا لعبد الكبير برقية الذي شغل هذا المنصب لمدة 21 سنة، كما تم التصويت على حسابات الجمعية برسم سنة 2022.

وخلال مداخلته، استعرض السيد رشيد العبدي حصيلة عمل لجنة الفرانكوفونية الاقتصادية في 2022 وبالخصوص تنظيم لقاء حول التنمية الاقتصادية الفرانكوفونية بمناسبة المنتدى العالمي للماء بدكار، وتنظيم تكوين لفائدة مسؤولين إداريين بالجهات الافريقية حول الجاذبية الترابية بالرباط، ثم تنظيم لقاءات إفريقيا الاقتصادية واستقبال وفد كاميروني من طرف الجمعية الدولية للجهات الفرانكوفونية في إطار تبادل الخبرات في مجال التراث الثقافي في باريس، ثم تنظيم لقاءات إفريقيا.

وشارك السيد العبدي على هامش الجمع العام للجمعية الدولية للجهات الفرانكوفونية في ورشة موضوعاتية، حول قضايا دعم الشباب الحامل للمشاريع، حيث تم استعراض الإجراءات التي اتخذتها جهة الرباط سلا القنيطرة في هذا المجال.

ومن جهة أخرى عقد السيد رشيد العبدي لقاء مع 30 رئيس ووفود من جهات إفريقية فرانكوفونية من أجل بحث فرص التعاون وتوحيد الجهود لتحقيق تنمية شاملة للجهات الافريقية والتعاون فيما بينها في عدة مجالات.

وشكلت اللقاءات فرصة للتعريف بمنظمة الجهات المتحدة التي تحظى برئاستها جهة الرباط سلا القنيطرة منذ سنة 2016 ودعا الجهات الافريقية إلى الانخراط بها وذلك بغية دعم العمل بين الجهات ودعم مكانة وتواجد الجهات والحكومات الجهوية على المستوى العالمي.

ودعا السيد رشيد العبدي كل الجهات المشاركة في هذا اللقاء إلى الحضور والمساهمة العلمية في المؤتمر حول تشجيع الاستثمار بإفريقيا الذي يعتزم مجلس الجهة تنظيمه في أواخر شهر شتنبر 2023.

كما شارك في أشغال النسخة الثامنة من “لقاءات إفريقيا” حول الاستثمارات والتي نظمت بمناسبة انعقاد الجمعية العامة للاتحاد الدولي للجهات الفرنكوفونية.

وتناول الاجتماع بحضور رؤساء المنظمات الناطقة بالفرنسية ورجال الأعمال من فرنسا والكاميرون عدة مواضيع من بينها “الكاميرون: هل القطاع الخاص واللامركزية يقودان التنمية الاقتصادية؟“ و “الزراعة – الأغذية الزراعية: كيف تخلق القيمة في الكاميرون؟ ” و” البنية التحتية: الحصول على المياه والطاقة، أي استراتيجية في الكاميرون؟.

وفي حديثه خلال مائدة مستديرة حول موضوع “الكاميرون: هل القطاع الخاص واللامركزية يقودان التنمية الاقتصادية؟” ، شدد السيد العبدي على أهمية دور اللامركزية في دعم الإجراءات التي تقوم بها السلطات على مستوى التنمية على مختلف المستويات، مشيرا إلى دور جهة الرباط سلا القنيطرة في دعم الاستثمار وريادة الأعمال وتبسيط الإجراءات لتشجيع المستثمرين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.