18 يونيو 2024

مؤتمر بلومبرغ للإقتصاد الجديد بوابة إفريقيا 2023 يفتتح أشغاله بمراكش

مؤتمر بلومبرغ للإقتصاد الجديد بوابة إفريقيا 2023 يفتتح أشغاله بمراكش

انطلقت، اليوم الثلاثاء، بمراكش، أشغال مؤتمر “بلومبرغ للاقتصاد الجديد بوابة إفريقيا”، وذلك بمبادرة من بلومبرغ، الرائدة في مجال المعلومة الاقتصادية والمالية، وبشراكة مع المغرب.

ويلتئم في هذا المؤتمر، الذي ينظم لأول مرة بإفريقيا، ويستمر على مدى يومين، 200 من أصحاب القرار الاقتصادي على الصعيد الدولي، وأصحاب القرار السياسي، ومسيري مقاولات كبرى، وقادة الرأي، من أجل التبادل ومناقشة الرهانات الاقتصادية والجيو سياسية الكبرى الراهنة.

وتستكشف “بوابة إفريقيا” عددا من التيمات والمواضيع، حيث تجمع مسؤولين من القطاعين العام والخاص ضمن برنامج يمتد على مدار هذين اليومين.

ويشمل برنامج المؤتمر، مناقشة التحديات الكبرى التي يواجهها الاقتصاد العالمي، ولاسيما ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، مع السعي إلى طرح حلول لها، كما سيستعرض الفرص المتاحة أمام القارة الإفريقية والعالم، مع التركيز على مجالين أساسيين، متمثلين في الاستدامة والمرونة.

وجرى حفل الافتتاح بحضور الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، ووزيرة إعداد التراب الوطني و التعمير و الاسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، ورئيس مجلس جهة مراكش – آسفي، سمير كودار، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، ونائب رئيس التجمع المهني لبنوك المغرب، محمد الكتاني، والرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو.

وتشمل قائمة المتحدثين الرئيسيين، خلال المؤتمر، روبيرتا آنان، المديرة المشاركة في Impact Fund for African Creatives et ACP، وأكيم داودة، المدير العام لصندوق الثروة السيادي الغابوني، وتوني فادل، مدير “بيلد كوليكتيف”، ويوجينيا كارغبو، الرئيسة التنفيذية لشؤون الحرارة بمدينة فريتاون (سيراليون)، وألفريد ف. كيلي جونيور، الرئيس التنفيذي لمجموعة فيزا، وفلوري ليسر، الرئيس المدير العام لمجلس الأعمال الإفريقي، وتسيبو ماهلولي، المدير التنفيذي لشركة “هاريث جينيرال بارتنرز”، وسترايف ماسييوا، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة إكونيت.

كما تشمل القائمة، كلا من سارة مينكر، المؤسسة والرئيسة التنفيذية ل”غرو إنتيليجنس” ، ومكيلي مني، الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وغريغوري روكسون، المؤسس المشارك والمدير العام ل”إم فارما”، ولمياء تازي، المديرة العامة ل”سوثيما”، وروبين تشالي واتشو، المدير العام ل”فيفيندي سبورتس”، وألان إبوبيسي، المدير العام ل”أفريكا50″.

يذكر أنه كان قد تم الإعلان عن “مؤتمر بلومبرغ للاقتصاد الجديد بوابة إفريقيا” في نونبر 2022 خلال منتدى بلومبرغ السنوي للاقتصاد الجديد، في سنغافورة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.