20 يونيو 2024

جيتكس إفريقيا المغرب 2023: عمالقة التكنولوجيا يشيدون بانخراط المغرب في مسلسل التحول الرقمي

جيتكس إفريقيا المغرب 2023: عمالقة التكنولوجيا يشيدون بانخراط المغرب في مسلسل التحول الرقمي

أشاد عدد من عمالقة التكنولوجيا العالية، خلال معرض “جيتكس إفريقيا”، بانخراط المغرب في مسلسل التحول الرقمي، من خلال مبادرات تروم جعل المملكة مركزا تكنولوجيا رئيسيا في إفريقيا.

وقال نائب الرئيس الأول لمنطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا في شركة (دل تكنولوجيز)، محمد أمين، في تصريح لقناة (إم 24)، الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش أشغال هذا الحدث البارز، الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إن “هذا النهج يدل على الاعتراف بأهمية تثمين التكنولوجيا المتقدمة، والإرادة القوية للنهوض بالابتكار، وجذب الاستثمارات، وتطوير البنية التحتية الرقمية، وتكوين يد عاملة مؤهلة”.

وأشار السيد أمين إلى أن المغرب اعتمد مقاربة استباقية من خلال إرساء سياسات واستراتيجيات تروم دعم التحول الرقمي على كافة الأصعدة، مشددا على مجالات رئيسية مثل الابتكار، والحكومة الإلكترونية، والتعليم الرقمي والأمن السيبراني والبنية التحتية الرقمية.

وأكد أن “المغرب، باعتباره سوقا رئيسيا في منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، يلعب دورا استراتيجيا لشركة د ل تكنولوجيز. ونحن نؤمن، بقوة، برؤية المملكة في أن تصبح اقتصادا رقميا، ونحن مصممون على دعم هذا التحول من خلال العمل بتعاون وثيق مع زبنائنا وشركائنا المحليين”، مضيفا أن “ما يحفز اهتمامنا بالمغرب هو اقتناعنا بأن لدى هذا البلد إمكانات كبيرة للنمو والتطور”.

من جهته، قال مؤسس ومدير عام شركة ميتسومي للتوزيع، جاغات شاه، في تصريح مماثل، إنه “بفضل ساكنة شابة، نشيطة ومؤهلة عاليا، سيكون المغرب واحدا من أكبر المراكز في إفريقيا، الذي يدعم التحول الرقمي” على صعيد القارة والمنطقة.

وأبرز المدير العام لميتسومي للتوزيع، الشركة الرائدة عالميا في مجال توزيع معدات وحلول تكنولوجيا المعلومات، أن معرض “جيتكس إفريقيا” شكل فرصة لتسليط الضوء على مختلف الإنجازات والتقدم الذي أحرزته المملكة في مجال الابتكار التكنولوجي، مؤكدا أن المملكة لديها كل المؤهلات لكي تضطلع بدور قاطرة التحول الرقمي للاقتصاد الإفريقي.

وفي السياق ذاته، أشار السيد شاه إلى أن المملكة، التي يوجد بها ممثلو كبريات الشركات العالمية في قطاع التكنولوجيا العالية، بما فيها شركة ميتسومي للتوزيع، “تشكل بوابة استراتيجية للولوج إلى الأسواق الإفريقية والأوروبية”، مذكرا بأن مدينة الدار البيضاء تحتضن المكتب الإقليمي لمجموعته للمغرب العربي وإفريقيا الناطقة بالفرنسية.

وتجدر الإشارة إلى أن معرض “جيتكس إفريقيا”، الذي يشكل مبادرة لمعرض “جيتكس غلوبال” في دبي، وهو أكبر معرض عالمي للتكنولوجيا والشركات الناشئة المصنف كأفضل معرض عالمي لقادة العالم في المجال التكنولوجي، جمع مسؤولين في القطاعين العام والخاص، وأصحاب القرار السياسي، ومستثمرين وجامعيين، على مدى ثلاثة أيام، من التبادلات المكثفة بين القطاعين العام والخاص، حول أكبر الاقتصادات الرقمية عالميا في المستقبل.

كما يندرج هذا الحدث البارز ضمن إطار جهود المملكة لتعزيز التعاون جنوب ـ جنوب في المجال الرقمي، والإسهام في إشعاع القارة الإفريقية على الصعيد الدولي، على اعتبار أنه يروم النهوض بالابتكار التكنولوجي متعدد القطاعات والتحول الرقمي بإفريقيا.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.