23 يونيو 2024

جائزة قطر العالمية لحوار الحضارات 2023: إطلاق الدورة الرابعة

Maroc24 | فن وثقافة |  
جائزة قطر العالمية لحوار الحضارات 2023: إطلاق الدورة الرابعة

أعلن كرسي الإيسيسكو لتحالف الحضارات بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر عن إطلاق الدورة الرابعة 2023 – 2024 لجائزة قطر العالمية لحوار الحضارات.

وتهدف الدورة الجديدة من الجائزة ، التي تنظم بالتعاون مع اللجنة القطرية لتحالف الحضارات، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” ، إلى تفعيل المجال الأول من الخطط الوطنية والدولية لحوار وتحالف الحضارات، وهو مجال التعليم، في سياق حوار العلوم، والاحتفاء بكل المعارف دون استثناء، والكشف عن أوجه العلاقة بين العلوم والمعارف، وسبل تفعيل فكرة التكامل المعرفي عمليا، في مناهج التربية والتعليم، ومواجهة التحديات المتعلقة بالقطيعة بين المعارف والصراع بينها ، ودرء التحيزات المعرفية من خلال عدم تجنيس المعرفة ومركزيتها والبحث عن إطار حضاري مشترك للتعليم والبحث العلمي.

كما تهدف هذه الدورة ، إلى تشجيع الأفكار والمبادرات المبتكرة لتحقيق الجودة في التعليم من خلال التقريب بين التخصصات الطبيعية والاجتماعية والإنسانية، وإيجاد مناهج وأدوات ملائمة لتجسيد تكامل النظام المعرفي، فضلا عن إبراز دور العلوم الإسلامية تاريخيا في تجسيد اتصال المعارف وخدمة العلوم لبعضها.

وقال عز الدين معميش رئيس كرسي الإيسيسكو لحوار الحضارات بجامعة قطر ورئيس تحرير موسوعة الاستغراب، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية “لقد تم اختيار موضوع الدورة الجديدة للجائزة بعنوان “حوار العلوم: نحو إطار حضاري لتكامل النظام التعليمي”، لمعالجة حالة التشظي والانشطار والانفصال ما بين العلوم الاجتماعية والإنسانية من جهة، وما بين العلوم الطبيعية ومعاييرها ومناهجها من جهة أخرى، لافتا إلى أنه في موضوع الجائزة يسعى إلى تصويب مسار العلاقة بين الحقول المعرفية.

وأضاف أن موضوع الدورة الجديدة يحاول الإجابة عن مجموعة من الأسئلة من بينها ، ما طبيعة العلاقة بين المعارف والعلوم؟ وكيف يؤثر مسار الحوار الحضاري وتطوره على مجال التواصل والتكامل بين الحقول المعرفية؟ وكيف تعاملت الأنظمة التعليمية عبر المؤسسات المحلية والدولية مع مشكلة القطيعة بين الحقول المعرفية وإشكالية التكامل والوحدة؟ وما الوسائل والمناهج والمبادرات العملية التي يمكن ابتكارها واستخدامها لتحقيق تكامل معرفي واقعي في ظل مخرجات تحقق الجودة في التعليم والبحث والتربية في سياق الحوار الحضاري؟ .

وقد تأسست الجائزة عام 2018 بالتعاون مع وزارة الخارجية في قطر، ممثلة في اللجنة القطرية لتحالف الحضارات، دعما لمسار حوار الحضارات الذي حقق تطورا ملحوظا على الصعيد الدولي، وتأكيدا على دور قطر في هذا الملف الاستراتيجي ذي الأبعاد المتعددة، الذي يحظى باهتمام خاص من الدولة، خاصة في الرؤية الوطنية 2030.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

1

  • شكرا