26 أبريل 2024

السيد السكوري: وزارة الإدماج الاقتصادي تشتغل على مرصد للشغل مبني على الذكاء الاصطناعي

Maroc24 | أخبار وطنية |  
السيد السكوري: وزارة الإدماج الاقتصادي تشتغل على مرصد للشغل مبني على الذكاء الاصطناعي

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الأربعاء بالرباط، أن الوزارة تشتغل على مرصد للشغل مبني على الذكاء الاصطناعي.

وقال السيد السكوري، في كلمة له خلال أشغال يوم دراسي حول نظام التوجيه المدرسي والمهني والإرشاد الجامعي نظمه المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، إن هذا المرصد يرتبط بقاعدة بيانات تتعلق بالمهن المتوفرة، مبرزا أنه سيتيح فرصة إيداع سيرة ذاتية للباحث عن العمل.

وأبرز الوزير أنه من خلال البيانات التي يتوفر عليها يتم استعراض للباحث المهن التي لها علاقة بالسيرة الذاتية وموقعها الجغرافي، موضحا أن الأمر يتعلق بالتوجيه الذاتي المبني على الذكاء الاصطناعي وعلى ديناميات الشغل.

وأشار إلى أن هذه المبادرة تعد نتاج عمل تم بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، موضحا أن هذا المرصد يتيح خدمات متعددة لعدد من الفاعلين كما سيتيح معلومات مهمة التي لها علاقة بمنظومة التوجيه.

واعتبر أنه في حالة تأكيد كل الأمور المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والعلاقات الشغلية عبر العالم، فإنه ” سنكون أقرب أكثر فأكثر نحو أنظمة للتشغيل تعترف أقل بمنظومة الدبلومات إلى منظومة الكفاءات المهنية المباشرة التي لها علاقة بالمهن المطلوبة “.

وخلص إلى ضرورة توسيع تعريف التدريب كونه مدرسة للتوجيه قائم بذاته، داعيا في هذا السياق إلى ” مبادرة شعبية فعالة للتوجيه “.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.