30 ماي 2024

إغلاق مراكز اقتراع الانتخابات التركية وبدء فرز الأصوات

Maroc24 | أخبار تركيا |  
إغلاق مراكز اقتراع الانتخابات التركية وبدء فرز الأصوات

أغلقت، عشية اليوم الأحد، مكاتب الاقتراع في تركيا، برسم الانتخابات الرئاسية والتشريعية 2023، التي تشهد منافسة قوية بين الرئيس الحالي ‏رجب طيب أردوغان، ومعارضه البارز كمال كليجدار أوغلو.

ومن المرتقب أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية لهذه الانتخابات بعد الساعة التاسعة مساء (بالتوقيت المحلي).

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية، أحمد ينار، أن عمليات التصويت مرت دون تسجيل أي حوادث، مع إقبال كثيف للناخبين الأتراك على مكاتب التصويت.

وأشارت وسائل الإعلام المحلية إلى احتمال بلوغ نسبة المشاركة قرابة 90 في المائة، في انتظار الإعلان عن الرقم الرسمي.

وكان أكثر من 64 مليون ناخب تركي مدعوون للحسم بين المرشحين البارزين، أردوغان وكليجدار أوغلو، الذي ينضاف إليهما مرشح اليمين المتطرف سنان أوغان.

وسبق لأفراد الجالية التركية في الخارج أن أدلت بأصواتها من 27 أبريل الماضي إلى 9 ماي الجاري.

وتتميز هذه الانتخابات بتقارب كبير في استطلاعات الرأي بين الرئيس أردوغان الذي يسعى إلى ولاية رئاسية ثالثة، وكليجدار أوغلو الذي يأمل في الإطاحة بمنافسه وتقديم مشروع سياسي واجتماعي جديد لتركيا.

ويجب الإشارة إلى المرشح الرئاسي الرابع، محرم إنجه، الذي انسحب الخميس من السباق، لكن الهيئة العليا للانتخابات التركية أعلنت احتساب الأصوات الممنوحة له.

وإذا لم يستطع أي مرشح الحصول على الأغلبية، تنتقل الانتخابات إلى جولة ثانية، يوم ‏‏28 ماي الجاري، بين المرشحين الحاصلين على أعلى عدد من الأصوات في الجولة الأولى.‏

وبخصوص الانتخابات التشريعية، يتنافس 24 حزبا سياسيا على 600 مقعدا في مجلس الأمة التركي الكبير (البرلمان).

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.