28 أبريل 2024

2023 Rabat Design Week: الرباط تحتضن فعاليات النسخة الأولى

2023 Rabat Design Week: الرباط تحتضن فعاليات النسخة الأولى

تحتضن الرباط فعاليات النسخة الأولى من 2023 Rabat Design Week من 10 إلى 20 ماي الجاري، وذلك بحضور شخصيات دولية بارزة، للاحتفاء بالتصميم والثقافة الإفريقية.

وأفاد بلاغ للمنظمين بأن وزارة الشباب والثقافة والاتصال ستنظم هذه النسخة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في إطار فعاليات “الرباط عاصمة الثقافة الأفريقية 2022 – 2023″، بتعاون مع المصمم العالمي المغربي هشام لحلو، محافظ الدورة الأولى لأسبوع الرباط للتصميم، و المبعوث الخاص ومستشار منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لرئيس منظمة التصميم العالمية.

وتقترح نسخة 2023 حدثين رئيسيين سيجمعان فاعلين دوليين في التصميم والثقافة.

وذكر المصدر ذاته، أن الحدث الأول يتعلق بمعرض فريد من نوعه تحت عنوان “منظمة التصميم العالمية 65 سنة من التاريخ …” سيقام بمعرض« Espaces Expressions » التابع لصندوق الإيداع والتدبير بين 11 و20 ماي 2023، مشيرا إلى أن الافتتاح سيكون يوم العاشر من الشهر الجاري على الساعة 7 مساء، بحضور رئيس منظمة التصميم العالمية (WDO)، ديفيد كوسوما (الولايات المتحدة)، وأول رئيس إفريقي للمنظمة (2015-2017) البروفيسور موغندي ميرثا (كينيا)، وشخصيات بارزة في مجال التصميم على الصعيد الدولي مثل آن أسينسيو (فرنسا)، وبيير باولو بيروتشيو (إيطاليا)، وبرتراند ديروم (كندا).

وأوضح أن المعرض، الذي سيتطرق لتاريخ المنظمة منذ إنشائها في 1950 – 1957، سيسلط الضوء على 9 عواصم عالمية للتصميم “World Design Capital” بين 2008 و 2024، والذي ستقام النسخة المقبلة منه في تيخوانا-سان دييغو (الولايات المتحدة والمكسيك).

وستعقد في 11 ماي ندوة دولية إفريقية « World Design Talks » بشراكة مع المنظمة، حيث سيجتمع خبراء التصميم والمهنيين من جميع أنحاء العالم، وستعرف نهاية اليوم، تنظيم حفل لتوزيع جوائز « Morocco Design Awards » & « Africa Design Award » لتكريم أفضل الإنجازات في مجال التصميم في المغرب وإفريقيا.

وتمت دعوة المصمم النيجيري تشارلز جوب المقيم في زيورخ، بالإضافة إلى مصممين مغاربة. وستتيح هذه اللقاءات الفرصة لنسج روابط بين الفاعلين في التصميم والثقافة، وكذا تسليط الضوء على الإبداع والمعرفة الإفريقية.

ويضع هذا الحدث التاريخي المغرب في قلب التصميم العالمي ويسلط الضوء على ثراء الثقافة الإفريقية، وهو ما يساعد على دعم الهوية الثقافية والفنية للرباط كعاصمة للثقافة الأفريقية.

ويشكل أسبوع الرباط للتصميم 2023 “Rabat Design Week” فرصة متميزة للمهنيين وعشاق التصميم وعامة الجمهور لمناقشة وتبادل الخبرات والاحتفاء بثراء وتنوع الثقافة الإفريقية. كما سيساعد هذا الحدث الهام على تعزيز الإشعاع الدولي للرباط كعاصمة للثقافة الإفريقية وتعزيز الإبداع والابتكار في مجال التصميم على نطاق عالمي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.