30 ماي 2024

التوقيع على اتفاقية للاستشارة العلمية والتقنية بين شركة Biofarma و الشركة الملكية لتشجيع الفرس

التوقيع على اتفاقية للاستشارة العلمية والتقنية بين شركة Biofarma و الشركة الملكية لتشجيع الفرس

تم التوقيع على اتفاقية للاستشارة العلمية والتقنية بين شركة الإنتاجات البيولوجية والصيدلية (بيوفارما) والشركة الملكية لتشجيع الفرس، على هامش النسخة الخامسة عشر للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي تحتضنه مدينة مكناس ما بين 2 و7 ماي.

وأفاد بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن هذه الاتفاقية التي تم إبرامها بحضور الوزير الوصي على القطاع، محمد صديقي، تهدف إلى دعم قطاع الخيول، والرقابة الصحية خلال موسم التكاثر من خلال التشخيص المخبري لمجموعة من الأمراض ذات الأولوية والتي تؤثر بشكل ملحوظ على تطوير قطاع الخيول.

وتعتبر “بيوفارما” مختبرا وطنيا عموميا متخصصا في مكافحة الأمراض الحيوانية المعدية. وتكفلت هذه المؤسسة منذ إحداثها سنة 1984 بتدبير ومكافحة الأوبئة الحيوانية.

ويتوفر المختبر على أبناك متكاملة للخلايا والسلالات (البكتيرية والفيروسية) والأمصال ومرافق للتخزين ذات طاقة استيعابية مهمة تحت درجات حرارية مختلفة إيجابية وسلبية ومنصة للتشخيص، والبحث والتطوير معتمدة من طرف 2018/17025ISO تمكن من إجراء الاختبارات التشخيصية المصلية والفيروسية والبكتيرية والجزيئية.

وتربط “بيوفارما” شراكات تعاون علمي وتقني مع منظمات البحث والمختبرات المرجعية الدولية وكذا المؤسسات الدولية المعنية بصحة الحيوان، بهدف تطوير منصة البحث والتشخيص بالإضافة إلى تكنولوجيا الإنتاج.

من جهتها، تعد “الشركة الملكية لتشجيع الفرس” مقاولة عمومية تعمل تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وتُعنى بتعزيز وتطوير قطاع الخيول في المغرب.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.