عبد اللطيف الميراوي : وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار

عبد اللطيف ميراوي

عبد اللطيف ميراوي – وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالحكومة المغربية

 

ازداد عبد اللطيف ميراوي 13 يناير 1962 بمدينة الفقيه بن صالح. وقد تلقى هذا الأخير تعليمه الثانوي في مدينة الدار البيضاء بثانوية جابر ابن حيان وثانوية الخوارزمي، وأنهى دراسته الجامعية بدكتوراه في العلوم الهندسية في فرنسا سنة 1992.

شغل منصب رئيس جامعة القاضي عياض في مراكش في الفترة ما بين (2011 – 2019)، وشغل منصب أستاذ بجامعة التكنولوجيا لبلفور مونبليارد بفرنسا، قبل أن يعين رئيس قسم الطاقة وتكنولوجيا المعلومات بها. كما تولى منصب رئيس اللجنة الدائمة للبحث التقني والابتكار بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين، وترأس الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، واختير لعضوية المجلس الأعلى للتعليم والتكوين والبحث العلمي.

ُعيّن ميراوي في 12 ديسمبر 2019 عضوا في لجنة النموذج التنموي الجديد. وفي عام 2020 تم تعيينه مديرا للمعهد الوطني للعلوم التطبيقية في مدينة رين الفرنسية. وقد عمل أيضا خبيرا في قضايا التعليم العالي والبحث العلمي في المغرب.

نال عبد اللطيف ميراوي لقب الدكتوراه الفخرية من قبل عدة جامعات وتشمل: “جامعة العلوم الزراعية والطب البيطري في بوخارست” عام 2018، و”جامعة بيتستي” 2016، و”الجامعة التقنية في كلوج نابوكا” 2005، إضافة للقب أستاذ شرفي من قبل “جامعة نورث ويسترن للفنون التطبيقية” في الصين، و”جامعة براشوف” في رومانيا. كما اختبر عضوا في “الأكاديمية الرومانية للعلوم والتقنيات” في رومانيا ويعتبر أول عضو مغربي الجنسية فيها.

وفي 7 أكتوبر 2021، عينه صاحب الجلالة محمد السادس وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في حكومة عزيز أخنوش.

أخبار السيد عبد اللطيف ميراوي

وزراء حكومة السيد عزيز أخنوش