أصوات الكورال تأسر قلب إسطنبول بإبداعات موسيقية تنهل من الموروث الثقافي ‏المغربي

قبل سنة واحدة

أحيت المجموعة المغربية (أصوات الكورال) حفلا مميزا، مساء أمس الخميس بإسطنبول، قدمت خلاله عددا من الإبداعات الموسيقية التي تنهل من الموروث الثقافي المغربي، وذلك في إطار الملتقى الدولي لموسيقى الكورال 2023.

وبداخل فضاء الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، سانتا ماريا دريبرس، الواقعة بقلب شارع الاستقلال الشهير في منطقة تقسيم، والتي يعود تاريخ بناءها إلى القرن السادس عشر ميلادي، أبدع أعضاء (أصوات الكورال) في تأدية باقة متنوعة من الأغاني المغربية الأصيلة، تمت إعادة توزيعها بطابع معاصر ومزجها مع إيقاعات غربية.

وتحت قيادة المايسترو المغربي، ربيع مروان، أمتع أعضاء المجموعة الجمهور الحاضر، المكون من جنسيات وديانات متعددة، بمقطوعات موسيقية من التراث الأندلسي والأمازيغي والغيواني، علاوة على الأغاني الوطنية من قبيل “آيلي حياني” و”العيون عينيا”… وغيرهما.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أعرب المايسترو ربيع مروان، عن فخر أعضاء المجموعة بمشاركتهم في هذه التظاهرة الفنية المرموقة، موضحا أنه تم اختيار (أصوات الكورال) من قبل لجنة تحكيم دولية بناء على عمل المجموعة في مجال الإبداع الموسيقي وتثمين التراث المغربي.

ورحب المايسترو بتفاعل الجمهور الحاضر مع أداء المجموعة، والذي أعجب بهذا المزيج ما بين الألحان المغربية والغربية، مشيرا إلى أن الحفل أقيم برحاب كنيسة تاريخية ساعدت على إضفاء لمسة خاصة عليه.

وأكد أن (أصوات الكورال) تعمل على النبش في الموروث الموسيقي المغربي من كل جهات المملكة، وتقديمه في قالب يلقى استحسان جميع الفئات العمرية والأذواق الموسيقية.

من جانبه، قال ادريس لعمارتي، موزع وملحن بالمجموعة، إن (أصوات الكورال) تروم من خلال حفلاتها تسليط الضوء على غنى الموسيقى المغربية بمختلف أنماطها، سواء داخل التراب الوطني أو خارجه.

وسجل أن هذا التنوع الموسيقي المغربي هو الذي يميز المجموعة خلال مشاركاتها في المسابقات الدولية لموسيقى الكورال، مضيفا أن الجماهير الأجنبية دائما ما تنبهر بجمالية الأغاني المغربية، لاسيما عندما يتم توزيعها مع إيقاعات غربية.

ومن 25 إلى 30 أبريل الجاري، تستضيف إسطنبول الملتقى الدولي لموسيقى الكورال، وهو أحد أكبر فعاليات الاتحاد الدولي لموسيقى الكورال، والذي ي عقد بدعم من وزارة الثقافة والسياحة التركية.

وتم لهذه النسخة اختيار شعار “آفاق متغيرة” للاحتفاء بالممارسة الإنسانية للغناء معا في جميع بقاع العالم. ويشارك في هذا الحدث الدولي أكثر من 55 مجموعة كورال من 30 بلدا، سيحيون حفلاتهم بـ 11 منصة موزعة على مدينة إسطنبول.

و م ع

آخر الأخبار