29 مارس 2024

أجواء عملية التصويت : بجهة طنجة تطوان الحسيمة

أجواء عملية التصويت : بجهة طنجة تطوان الحسيمة

فتحت مراكز الاقتراع  بجهة  طنجة تطوان الحسيمة  أبوابها امام الناخبين في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم الأربعاء، حيث تتنافس 23 لائحة للفوز بأصوات أزيد من 430 ألف 469 ناخبة وناخب.

حيث توافد الناخبون والناخبات للادلاء بأصواتهم وسط أجواء اقبال تغلب عليها طابع الإجراءات الاحترازية بسبب فيروس كورونا.

نشير إلى أن عدد المكاتب التي وفرتها السلطات المحلية لاستقبال أصوات الناخبين بمختلف الدوائر الانتخابية المتواجدة داخل تراب عمالة طنجة أصيلة، تبلغ نحو 681 مكتب، والتي  ستغلق أبوابها عند الساعة السابعة من مساء هذا اليوم.

و جرت عملية التثبت من التسجيل في اللوائح الانتخابية والتصويت في انسيابية واحترام للبرتوكول الصحي الذي حددته وزارة الداخلية من أجل الاحتراز ضد جائحة “كورونا” خلال عملية الاقتراع .

وتعد هذه المرة الأولى، التي تجرى فيها انتخابات عامة في يوم واحد، تشريعية، وجهوية، وبحسب اللوائح الانتخابية التي تم حصرها بتاريخ 31 يوليوز 2021، بمايقارب 17,509 مليون شخص مسجلين، من أصل  25.226 مليون مغربي يحق لهم التصويت. (مقابل 23,211 مليون في عام 2016، بفارق 2 مليون مسجل جديد)، وهو ما يمثل 69.5 في لمائة من إجمالي سكان المغرب، وتشكل النساء أكثر من النصف بقليل (12,801 مليون و50.7 في المائة). كما يتشكل هؤلاء الناخبون في الغالب من سكان المدن بعدد 16,683 مليون، ويمثلون 66.1 في المائة من إجمالي الناخبين في عام 2021.

ومن المفترض أن تنتهي عملية التصويت في الساعة السابعة مساء، وستجرى عملية التصويت بشكل حصري عن طريق بطاقة التعريف الوطنية.

وتشهد مكاتب الاقتراع حضور مراقبين من الأحزاب المشاركة، فضلا عن مراقبين من داخل وخارج البلاد.

وينتظر أن يعين الملك محمد السادس بعد الانتخابات رئيس الحكومة من الحزب الذي يحصل على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان، والذي يتولى قيادة مفاوضات تشكيل الحكومة .


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.