24 أبريل 2024

طرفا النزاع بالسودان يعلنان الموافقة على بدء هدنة جديدة لمدة 72 ساعة

Maroc24 | دولي | سلايدر |  
طرفا النزاع بالسودان يعلنان الموافقة على بدء هدنة جديدة لمدة 72 ساعة

أعلن طرفا النزاع بالسودان الموافقة على بدء هدنة جديدة اعتبارا من منتصف ليلة أمس الاثنين لمدة 72 ساعة بعد وساطة قادتها عدة دول على رأسها الولايات المتحدة الأميركية.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني، في بيان، إنه بناء على وساطة لوقف القتال وتخفيفا على المواطنين ولدواعي إنسانية، وافقت القوات المسلحة على هدنة لمدة 72 ساعة تسري اعتبارا من منتصف الليل، مشترطا التزام “المتمردين” بوقف كافة الأعمال العدائية والالتزام بمتطلبات استمرارها.

من جهتها أكدت قوات الدعم السريع، في بيان، موافقتها على الهدنة من أجل فتح ممرات إنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم والوصول إلى المستشفيات والمناطق الآمنة، وإجلاء البعثات الدبلوماسية.

وأكدت قوات الدعم السريع التزامها خلال فترة الهدنة المعلنة بالوقف الكامل لإطلاق النار، محذرة من استمرار خروقات الطرف الثاني المستمرة في عدم الالتزام بالهدنة.

ويأتي اندلاع هذا النزاع المسلح بين طرفي المكون العسكري السوداني منذ 15 أبريل الجاري فيما تشهد البلاد انسدادا سياسيا . ففي مطلع الشهر الحالي ، تأجل التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لإنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد بسبب خلافات حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش وهو بند أساسي في اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.