18 أبريل 2024

السودان: الجامعة العربية ترحب باتفاق وقف إطلاق النار خلال عيد الفطر

Maroc24 | إفريقيا |  
السودان: الجامعة العربية ترحب باتفاق وقف إطلاق النار خلال عيد الفطر

رحبت الجامعة العربية باتفاق وقف إطلاق النار في السودان خلال أيام عيد الفطر، جراء النزاع بين قوات الجيش والدعم السريع الذي اندلع في 15 أبريل الجاري.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية، جمال رشدي، اليوم الجمعة، بأن اتفاق وقف إطلاق النار سيتيح الفرصة لاستعادة الهدوء، وبما يسمح للمدنيين بالحصول على الاحتياجات الأساسية وفتح الممرات الإنسانية؛ للتعامل مع الحالات الإنسانية الحرجة، وتمكين المستشفيات من العمل.

وأضاف أن الجامعة العربية تؤكد على ضرورة البناء على وقف إطلاق النار حقنا لدماء أبناء الشعب السوداني.

وذكر المتحدث بالنداء الإنساني الذي كان قد أطلقه الأمين العام للجامعة العربية، في 19 أبريل الجاري، وناشد فيه طرفي النزاع بوقف إطلاق النار خلال أيام العيد.

ويأتي اندلاع هذا النزاع المسلح فيما يشهد السودان انسدادا سياسيا بسبب الصراع بين طرفي المكون العسكري . ففي مطلع الشهر الحالي ، تأجل التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لإنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد بسبب خلافات حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش وهو بند أساسي في اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه.

وخلفت الاشتباكات المسلحة بالسودان، التي دخلت يومها السابع ، مقتل أزيد من 300 شخص ونحو ثلاثة آلاف مصاب ، وفق وزارة الصحة السودانية .

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.